كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

لماذا استأنفت السعودية نقل شحنات النفط عبر باب المندب؟

الخبر:
 أعلنت السعودية استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب بدءاً من اليوم السبت، وقالت ان هذا القرار ياتي بعد ان تعهدت قوات تحالف العدوان على اليمن، بضمان أمن وسلامة السفن السعودية عبر المضيق.

التحلیل:

كان تعليق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب من تاريخ 25 يوليو/حزيران الماضي، يهدف إلى استقطاب الرأي العام دعما لهذا البلد في العدوان الذي يشنه ضد اليمنيين، لكن مع مرور الوقت ونظرا لعدم تحقق هذا الهدف، اجبرت السعودية على استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب من جانب واحد زاعمة أن سبب التراجع عن قرارها يعود الى ضمان التحالف الذي تقوده لأمن سفنها.

الادعاء بأن اليمنيين يهددون مرور ناقلات النفط عبر باب المندب، یثير الدهشة أكثر من القول بأن الیمنیین هم من قصفوا مستشفى الحديدة يوم الخميس الماضي، والذي أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 200 شخص، وليس السعودية ولا التحالف بقيادتها.

ان لعب دور الضحية من جانب السعودية في الهجوم المزعوم على ناقلات نفطها لم تحقق اهداف ولى العهد السعودي محمد بن سلمان المرجوة لكنه مهد على الاقل الارضیة اللازمة لإقامة نوع من التحالف بين إسرائيل والسعودیة. ولهذا السبب حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمهورية الاسلامية الايرانية قبل يومين من المساس بأمن باب المندب وكشف عن إمكانية التحالف بين بلاده والسعودية ضد إيران.

ابورضا صالح