كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

لماذا ينطق الطفل كلمة “بابا” قبل كلمة “ماما”؟

العالم – منوعات

في هذا المقال سنعرض عليكم ما يعقتده باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية وهم Jennifer Campbell و المتخصصة في علم النفس التربوي Janet Werker من كندا.

في البداية يجب أن نعلم بأن أطفالنا لن يكونوا قادرين على التحدث بأي شيئ قبل الشهر السادس ولو حتى تمتمة لها معنى، فالأطفال تبدأ عندهم مرحلة ربط الكلام بالشخص بعض الشهر السادس، أي أنه من الممكن أن يبدأ الطفل بربط كلمة بابا بالأب بعد 6 شهور، والأمر نفسه مع الأم.

أما مراحل تطور النطق لدى الطفل فهي تبقى على حالها تقريباً بعد الشهر السادس حتى الشهر الثاني عشر تقريباً سنة، وفي هذه الفترة غالباً لن تسمع أكثر من ماما و بابا، ولكن الطفل غالباً سينطق بابا قبل ماما وذلك حسب إحصاءات تم إجراءها، ولكن دون إثبات علمي.

ولبحث سبب قول الطفل لكلمة بابا أولاً، قامت Jennifer Campbell بإجراء بحث خاص بها على 40 طفل تتراوح أعمارهم حول 6 شهور، وكانت تعرض لهم صور للأم وصور للأب، وكانت الملاحظة بأنه غالباً ما ينادي الطفل أو يذكر كلمة بابا.

أما السبب في ذلك فقد ذكرته الباحثة Janet حيث قالت بأن الوقت الذي يقضيه الطفل مع أمه أطول بكثير من الذي يقضيه مع والده، وفي هذه الفترة لا يكون هناك تركيز من الأم على تلقين الطفل كلمة ماما، ولكن عند قدوم الأب تبدأ الأم بالمناداة بابا لتنبيه الطفل، وهي عادة تقوم بها الكثير من الأمهات، وهذه العادة هي السبب الرئيسي الذي يدفع الطفل لقول بابا أولًا، لأنه يسمع ويرى ردة الفعل فيتعلمها بشكل أسرع.

102-2