ما رأيكم.. بحكم المحكمة الدولية بشأن إغتيال الحريري؟

العالم – ما رأيكم

ويؤكد الخبراء بأن اغتيال رفيق الحريري كان يستهدف الوضع السياسي والجيواستراتيجي في لبنان في ظل التواجد السوري في لبنان.

ويرى هؤلاء انه وحسب اتفاقية الطائف كان يجب ان يذهب الجيش السوري الى منطقة البقاع لكن اغتيال الحريري ادى إلى خروج القوات السورية من لبنان وتغيير كل الخارطة في لبنان وحتى في المنطقة، حيث توقع كثيرون بأن خروج سوريا من لبنان سيؤدي الى إضعاف المقاومة في لبنان وإيران على صعيد المنطقة.

ويؤكدون بأن هذا الأمر لم يحدث بسبب تماسك الحلف من إيران لحزب الله وسوريا وباقي فصائل المقاومة، حيث ادى تشكيل هذا الحلف الى التغيير في سياسات المحكمة الدولية بشكل عام، ويشيرون إلى خيبة أمل فريق 14 آذار وأنصاره من قرار المحكمة رغم إصراره على تحميل مسؤولية الاغتيال لحزب الله ولسوريا، لافتين إلى أن هؤلاء حققوا خروج سوريا من لبنان رغم فشلهم في تحقيق جميع اهدافهم.

ويلفت الخبراء إلى أن المحكمة لم تتهم حزب الله وسوريا مباشرة بالوقوف وراء إغتيال الحريري وإنما توجهت بالاتهام الى أشخاص، كونها محكمة جنائية، لكنها لدى صدور الحكم اصرت على تبرئة حزب الله وسوريا، ويؤكدون وفي مسألة صدور الحكم أنه لم تقدم المحكمة أدلة كافية وأكتفت بكلمات "ربما وليس لدينا معلومات" والتي يستطيع بإمكان الجميع ان يوجه الإتهام الى الآخرون حسب هذه الكلمات.

من جانب آخرى يرى باحثون بأن تركيبة المحكمة الدولية وقرار إقامتها وما رافقها منذ اللحظة الاولى كان قراراً سياسياً ولم تكن هناك أي آلية قانونية لإقامتها.

ويضيفون بأن سبب هذا الأمر يعود الى انتقاص هذه المحكمة من السيادة اللبنانية بكل قواها السياسية حيث: سخرت بعض الدول المتنفذة تأثيرها وقدراتها لإقامة هذه المحكمة، لأن سبق وحدثت عمليات أغتيال لعدة أشخاص من أطراف متعددة في لبنان ولم نشهد إقامة أي محكمة خاصة بهم.

ويؤكد الباحثون بأن لا يمكن تجاهل هذا الموضوع بأن المحكمة الدولية تأسست نتيجة ضغوطات سياسية من طرف معين وكان عملها أصلا سياسياً وهناك جهات أتت لتقول لهم عليكم أن تثبتوا بأن اغتيال الحريري هو من تنفيذ جهة معينة في لبنان، أي المقاومة.

فما رأيكم

ما اهمية قرار المحكمة الدولية بقضية اغتيال الحريري مع انقسام اللبنانيين حولها ؟
هل هدف المجتمع الدولي تحقيق العدالة أم مواجهة من يشكل تهديدا لمصالحه ؟
ماذا يغير الحكم المتوقع منذ تشكيل المحكمة في مسار احداث الداخل ؟
كيف تقرأ تبدلات المحكمة في توجيه التهم لتنتهي باستهداف حزب الله؟