كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

ما سيقوله ترامب بعد يومين عن قاتل خاشقجي..

الخبر:

اعلن ترامب اليوم انه سيحدد خلال اليومين المقبلين هوية قاتل خاشقجي.

التحليل:

اعلن ترامب اليوم أنه سيحدد ولحد يوم الثلاثاء هوية قاتل خاشقجي، في حين أنه کان قد وقف بالکامل الی جانب بن سلمان طيلة الشهر المنصرم وتولی الدفاع عنه في قضية اتهامه بمقتل خاشقجي.  

والآن ولأول مرة قد شكك ترامب في مصداقية بن سلمان لکنه لا يعلم إن كان ولي العهد السعودي قد كذب عليه، مشيرا إلى أن محمد بن سلمان "كرر لي أنه لم يكن له دور في مقتل خاشقجي، وآخر مرة ذكر لي ذلك كانت قبل بضعة أيام".

وليس یدری ماذا حدث في لقاء ترامب بکل من بومبيو و مدير وکالة الاستخبارات المرکزية الذي یقول بقتل خاشقجي علی ید بن سلمان بحيث جعل ترامب يشك في مصداقية بن سلمان.

ان المستقبل کفيل بهذا لکن اللافت للنظر في القضية ان ترامب قد توصل اخيرا الی ان الحقيقة کلها ليست عنده وان جميع ما يقوله بن سلمان ليس حقا بالضرورة.

ومع ان ترامب قد وعد بالکشف عن هوية القاتل يوم الثلاثاء من جهة و بالنظر الی انه قد أکد علی أن أميرکا تواجه حليفا لها وان هذا الحليف يعتبر أهم بالنسبة له من أي أزمة أخری اذن يبدو ان ترامب کالایام الماضية سيدافع عن بن سلمان وانه سوف يشدد علی ان بن سلمان قد لعب دورا في الاتيان بخاشقجي الی القنصلية وربما قد أصدر امرا بتاديبه لکنه لم يصدر أمرا بقتله.

ان التاکيدات الاميرکية المتواصلة علی دور السعودية في تحقيق الاستقرار في المنطقة، والأهمية التي تحظی بها حکومة السلمانيين في شراء الأسلحة من اميرکا کل هذا سيجعل من المستبعد ان يوصف بن سلمان بانه قاتل.

ولکن اذا تحقق هذا الفرض البعيد عن العقل فمعناه ان موعد انتهاء صلاحية ابني سلمان (محمد وخالد) قد حان و ان الدعم الاميرکي سيرکز علی عائلة أخری غير آل سلمان.