كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

ما غاية الكيان الصهيوني من استهداف مطار النيرب السوري

العالم – تقارير

ولفت ذات المصدر إلى أن "هذا العدوان الإسرائيلي يأتي في سياق المحاولات اليائسة المتكررة لدعم المجاميع الإرهابية المهزومة في درعا والقنيطرة، أمام ضربات الجيش العربي السوري الذي يواصل عملياته العسكرية على مواقع الإرهابيين".

وقالت الوكالة: "يعمد العدو الإسرائيلي إلى التدخل المباشر لرفع معنويات إرهابييه من تنظيم جبهة النصرة وغيره من المجموعات التكفيرية بعد كل هزيمة تتلقاها على أيدي وحدات الجيش والقوات الحليفة والرديفة حيث تثبت التقارير الميدانية والاستخباراتية أن التنظيمات الإرهابية هي ذراع "إسرائيل" وغيرها من أعداء السوريين لتنفيذ أجندات ومؤامرات تستهدف الدولة السورية".

ويقع مطار النيرب إلى الشرق من مدينة حلب بنحو 10 كم، ويتوسط منطقتي النيرب وجبرين، ويحده شمالا مدينة الشيخ نجار الصناعية أحد أكبر المناطق الصناعية في سوريا

واستعاد الجيش السوري السيطرة على أكثر من 86 في المائة من محافظة درعا جنوب سوريا، وغادرها المئات من مقاتلي الفصائل المسلحة وعائلاتهم في دفعة أولى باتجاه شمال البلاد، وذلك لأول مرة منذ شن حملته العسكرية واسعة النطاق ضد الفصائل المعارضة في 19 يونيو.

ويعد هجوم اليوم هو الأحدث في سلسلة غارات جوية وهجمات صاروخية شنتها "إسرائيل" منذ بدء النزاع في سوريا قبل أكثر من سبع سنوات، بحسب تقارير، على مواقع للجيش السوري ولحزب الله اللبناني في سوريا.

وذكرت مصادر أهلية لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن أصواتا يرجح أنها ناجمة عن سير الصواريخ تم سماعها في المنطقة الجنوبية الغربية من المنطقة المستهدفة ما يؤشر إلى أن الاستهداف تم مجددا عبر الأجواء اللبنانية.

ويأتي الاستهداف الإسرائيلي الجديد بالتزامن مع انتقال عمليات الجيش السوري من ريف درعا الغربي باتجاه ريف مدينة القنيطرة جنوب شرق البلاد، وهي المنطقة المحاذية لمنطقة فصل القوات بين الجيش السوري والقوات الإسرائيلية في الجولان المحتل.

اسرئيل اكثر المتضررين

إزاء هذا الواقع، تبدو "إسرائيل" أكثر المتضررين من إعادة الجيش بسط سيطرته على درعا، ما يعني الانطلاق لاحقاً نحو القنيطرة لإعادة السيطرة على التماس مع الجولان المحتل، وبالتالي حرمان "إسرائيل" من المنطقة العازلة التي تسعى لإقامتها على حدود الكيان الشمالية، والتي قد تشكّل لاحقاً أرضية لإدارات ذاتية في درعا والسويداء، ترعاها الحماية الدولية، لا سيّما أن «التفاهم» الروسي ــ الإسرائيلي لا يشمل عدم قيام الطائرات الروسية بتوجيه ضرباته ضدّ الإرهابيين في القنيطرة تحديداً، وهو ما يحدث بشكل كثيف في الآونة الأخيرة ويشلّ حركة الإرهابيين.
وتقول مصادر دبلوماسية سورية إن «"إسرائيل" هي المتضرّر الأكبر الآن من حالة المصالحات، وتحريك الجبهات هو محاولة لخلط الأوراق وفرض أمر واقع في الجنوب قبل حصول متغيّرات سياسية، واستكمال للرغبة في المنطقة العازلة التي عادت "إسرائيل" للتفكير فيها وتسويقها».

خبير عسكري سوري: إن لم يستجب لشروطنا فهناك شيء في الميدان سيحدث

قال الخبير العسكري الإستراتيجي العميد محمد ملحم: في النهايات دائماً تتعقد المواقف، والحرب على سورية حالياً تقريباً في نهاياتها، لماذا نقول النهايات ؟ ، نقول النهايات لأن المشروع الأمريكي في سورية بشكله العام قد فشل كلياً ، وكانت آخر مظاهر فشله المدوية هي في تحرير الغوطة ، وبالرغم من أنه رغى وأزبد في مسألة تحرير الجنوب فقد تحرر الجنوب ، لذا بدأوا يكشرون عن أنيابهم ، وبقي في الجنوب بعض المجاميع الإرهابية في منطقة اليرموك من 1000 إلى 1500 إرهابيياً وبعضهم لجأوا إلى العدو الصهيوني ، الذي هو غير جاهز الآن للقيام بأي حرب ، وبالتالي سوف يحاولون تحقيق أي شيء وتأخير سحقهم “.

القصف الاسرائيلي لمطار النيرب وقمة هلسنكي

اسرائيل تحاول من قصفها لمطار النيرب علها تكسب بعض اوراق الضغط في قمة هلسنكي وتستطيع تمرير مطالبها في ابعاد المستشاريين الايرانيين وحزب الله وخط المقاومة عن حدودها اما ايران اعلنت عن لسان مسؤوليها من ان وجودها في سوريا جاء من طلب الحكومة الشرعية السورية وليس من اي دولة اخرى لذلك فلا تستطيع اي دولة ثالثة ان تطلب من ايران بالخروج من سوريا.

الرئيسان الاميركي والروسي يعرفان جيدا ان الحرب في سوريا منتهية بانتصار الاسد الذي قال مرارا لانقبل باي شبر من سوريا ان يكون تحت الاحتلال. وان اقتراب الجيش الشوري وخط المقاومة من نقاط التماس من جولان يعني ان سوريا عازمة عن تحرير ارضها من الاحتلال الصهيوني ثم تتجه نحو البوصلة الاساسية وهي تحرير فلسطين.

نراقي