كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

ما لا تعرفونه عن سلطنة عمان وتاريخها ..

العالم – تقارير

عُمان ورسمياً سَلْطَنَة عُمان دولة تقع في غرب آسيا وتشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية وتحتل الموقع الجنوبي الشرقي إذ تبلغ مساحتها حوالي 309,500 كيلو متر مربع يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الغرب الجمهورية اليمنية ومن الشمال الشرقي دولة الإمارات العربية المتحدة وتشترك في حدودها البحرية مع إيران وباكستان والإمارات واليمن، لديها ساحل جنوبي مطل على بحر العرب وبحر عمان من الشمال الشرقي.

يعتقد أن مجان الواردة في الكتابات السومرية تشير إلى عُمان. عُمان كانت محطة وصل مهمة للقوافل التجارية وعرفت هذه المنطقة التاريخية باسم جبل النحاس ولها إرتباط بثقافة أم النار وصلات تجارية مع بلاد الرافدين ولا يعرف الكثير عن طبيعة النظم في تلك المستوطنات الصغيرة واختفت مجان من النصوص السومرية مبكراً في العام 1800 عام قبل الميلاد. تمتلك عُمان أربعة مواقع ضمن مواقع التراث العالمي وصنفت رقصة البرعة ضمن التراث الثقافي اللامادي واختيرت عدة مرات.

تتمتع سلطنة عُمان بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم، اقتصادها نفطي إذ أنها تحتل المرتبة 23 في إحتياطي للنفط على مستوى العالم والمرتبة 27 في إحتياطي للغاز، وتحتل السلطنة المرتبة 64 من بين أكبر إقتصادات العالم يتم تصنيف عُمان كاقتصاد ذات الدخل المرتفع وتصنف باعتبارها ال59 البلد الأكثر سلمية في العالم وفقاً لمؤشر السلام العالمي. وتشتهر عُمان بأنها أحد أهم مراكز المذهب الإباضي، حيث يعتبر المذهب الأساسي في الحكم، بالإضافة لوجود المذهب السني والمذهب الشيعي وكل المذاهب متجانسة مع بعضها البعض بلا أي خلاف. سلطنة عُمان عضو في حركة عدم الانحياز والبنك الإسلامي للتنمية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة التجارة العالمية والمنظمة الدولية للمعايير والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

مسقط

عاصمة لا تشبه سوى نفسها، تمزج بين تراثها القديم وطابعها المعاصر فتجد المباني والأسواق القديمة الى جانب الأبنية العصرية والأسواق الحديثة. تعرف بأنها واحدة من أكثر العواصم العربية نظافة. تتميز بشواطئها البحرية الجميلة والقلاع والأسوار والبيوت الاثرية لعلها أشهرها قلعة الجلالي وقلعة الميراني.

صلالة

تقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان وتعتبر العاصمة الثانية لها. رياح المونسون تحول طقس المنطقة خلال فصل الصيف الى خريفي منعش. تملك الكثير من عناصر الجذب سواء لناحية الواحات الخضراء الخلابة أو المعالم التاريخية. الشواطئ تتميز برمالها البيضاء والمياه الصافية وأشهرها شاطئ المغسيل الذي هو ضمن لوائح أجمل ١٠ شواطئ في العالم. 

السيب

هي أكبر ولاية في محافظة مسقط وهي منطقة ساحلية تطل على خليج عمان وتشتهر بصيد الأسماك. تضم العديد من القرى والمدن كما تشمل عدة مواقع أثرية مثل برج الخوض ومسجد فيقا .كما تضم الكثير من الوديان كوادي سالم بن عبودة ووادي اللومي.

نزوى

العمانيون يطلقون على نزوى إسم «بيضة الإسلام» أما السلطان قابوس فأسماها مدينة العلم والتراث. المدينة هذه كان لها دورها الكبير في تشكيل التراث العماني والإنساني من خلال تخريج آلاف العلماء والأئمة والقضاة على مدى عهود طويلة. موقعها الإستراتيجي على مشارف الجبل الأخضر أكسبها أهمية عبر التاريخ .ومن أبرز معالم نزوى قلعتها الشهيرة التي بناها الإمام سلطان بن سيف واعتمد في بنائها على الغنائم التي استولى عليها أئمة دولة اليعاربة من الغزاة البرتغاليين، واستغرق بناؤها قرابة 12 عاما. هي وجهة مفضلة للسياح لانها ما تزال تحتفظ بسحرها الخام كما أنها سكانها غاية في الود واللطافة.

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر يقع في ولاية نزوى ويشتهر بتنوع منتجاته الزراعية والتي لا يمكن أن تنمو في أي مكان في الخليج الفارسي بسبب مناخها الصحراوي، لكن المناخ الفريد من نوعه للجبل وفر البيئة المثالية لها. جبل الاخضر هو موطن «الرمان الاخضر» المعروف خليجياً.  المناظر خلابة سواء القرى الجبلية أو الطرقات المتعرجة أو الوديان السحيقة .

مطرح

ولاية مطرح هي إحدى أهم المدن في التاريخ العماني إذ يعود عمرها للألف الثالثة قبل الميلاد. تقع في الجزء الشمالي الشرقي من السلطنة و تطل على شاطئ بحر عمان ما جعلها منطقة تجارية هامة عبر التاريخ . يعد خليج مطرح من أجمل المناطق وأكثرها حيوية في مسقط كما تتميز المنطقة بمنازلها القديمة والأصلية التي مازالت تحافظ على طابعها حتى يومنا هذا.

صور

تعتبر ولاية صور أهم الولايات في المنطقة الشرقية. إشتهرت قديماً وما تزال بصناعة السفن البحرية والصيد وتاريخها البحري حاضر في كل زواية منها.  منطقة العيجة من أجمل مناطقها ومنارتها هي أقدم المنارات البحرية في سلطنة عمان.

وداي بني خالد

يبعد ٢٠٣ كلم عن العاصمة مسقط ويشتهر بعدد من المعالم الأثرية والتاريخية لعل أهمها حصن الموالك في قرية العوينة والذي بني في القرن الرابع عشر الهجري. وطبعاً هناك كهف بلدة مقل الشهير والذي تتدفق المياه فوقه بغزارة مصدرة خريراً قوياً لتستقر في بركة سرعان ما تختفي لتعود وتتجمع فيما يشبه البحيرات. منطقة تخطف الأنفاس بكل بساطة وأي شخص يزور عمان عليه أن يختبر روعة التواجد في هكذا مكان ولو لمرة واحدة. 

رمال وهيبة

على مسافة ١٩٠ كيلومتراً من العاصمة العمانية مسقط، وبمساحة تزيد على ١٢،٥٠٠كيلومتر مربع تمتد صحراء بني وهيبة العمانية التي تعرف أيضاً بإسم  «رملة آل وهيبة» نسبة إلى قبيلة وهيبة التي استوطنت هذه الصحراء منذ عقود. تمتد الكثبان على طول الصحراء وقد يصل إرتفاع بعض التلال الرملية  الى ١٠٠ أو ١٥٠ متراً . تختلف ألوانها بين الاحمر الداكن واللون العسلي أما شكلها فيتغير بإستمرار وفق إتجاه الريح. فالريح في هذه الصحراء تقرر أي لوحة فنية جميلة ستقدمها لكم صباح كل يوم.