محادثات بين ماكرون وميركل حول مستقبل أوروبا الجمعة

العالم- اوروبا

ويعد اللقاء الذي سيتم بعد ظهر الجمعة هو الأول منذ توصل ميركل والاشتراكيين الديموقراطيين إلى مشروع اتفاق حكومي يمهد لتشكيل "ائتلاف كبير" في ألمانيا مع نهاية مارس (آذار).

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية اولريكي ديمر في برلين إن الاجتماع سيتناول أيضا الذكرى الخامسة والخمسين لتوقيع المعاهدة الفرنسية الألمانية في الإليزيه، موضحة أن ماكرون وميركل سيتحدثان إلى الصحافيين بعد الاجتماع المقرر في الساعة 17,00 (16,00 ت غ).
وستوافق الجمعية الوطنية الفرنسية والبرلمان الالماني في 22 يناير (كانون الثاني)، يوم حلول هذه الذكرى، على قرار مشترك يحدد آفاق توقيع معاهدة جديدة ويعزز التعاون بين البرلمانين.
وفي 28 سبتمبر (أيلول)، قال ماكرون إنه يأمل بـ"إعادة النظر في معاهدة الإليزيه" التي توصل إليها الرئيس شارل ديغول والمستشار الألماني كونراد اديناور عام 1963.
وأعرب ماكرون يوم الجمعة الماضي عن سروره بالاتفاق حول الائتلاف الحكومي في ألمانيا، معتبرا أنه "يساعد المشروع الأوروبي" الذي يرغب فيه.
وتعهد المحافظون والاشتراكيون الديموقراطيون في تسويتهم "تعزيز" و"إصلاح" منطقة اليورو مع فرنسا لجعلها أكثر قدرة على مقاومة الأزمات.

وكالات