كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

مزاعم صهيونية جديدة: انسحاب إيران من سوريا مقابل تخفيف الحظر الأمريكي

العالم- تقارير

وقد نتج عن هذا التفاقم تزويد الجيش السوري بمنظومة اس 300 لتأديب اسرائيل والحدّ من غطرستها في المنطقة، الأمر الذي أقض مضاجع الصهاينة ودفعهم إلی مضاعفة جهودهم الدبلوماسية کي يتخلصوا مما وقعوا فيه من ورطة، لکن موسكو ظلت وما تزال ترفض التضرع الإسرائيليّ المخزي واستجداءه لعقد لقاء بين نتنياهو والرئيس الروسيّ بوتين.

وليس هذا فحسب، اذ بدأت دولة الاحتلال تتوجّس وتتخوّف من تثبيت موسکو أقدامها في لبنان أيضًا، الأمر الذي سيعود سلبا على المصالح الإستراتيجيّة الإسرائيليّة. أضف الی ذلك الهواجس الاسرائيلية المستمرة من تغلغل ايران في حزب الله ودعمه للحزب.  

وقد صرح نتنياهو نفسه في جلسة (الكابينيت) انّ الأزمة مع بوتین قاسية جدًا، وحدّتها أكثر بكثيرٍ من التقديرات التي اعتمدوا عليها، إذْ أنّ بوتين يرى في إسقاط الطائرة مسًّا خطيرًا به وبهيبته وبكرامته واعتبر الأزمة مع روسيا مسّت مسًّا إستراتيجيًا بالعلاقات بين البلدين، مُتوقّعا أنّ الأزمة بينهما ستتفاقم وتتحوّل إلى صعبة وخطيرة جدا، على حدّ قوله.

وفي السياق نفسه بثّ مراسل الشؤون السياسيّة في القناة العاشرة العبريّة، باراك رافيد، أنّ نتنياهو أبلغ أمس، وخلال جلسة مغلقة عن عرض روسيّ جديد يقضي بتخفيف العقوبات عن إيران مقابل انسحاب القوات الإيرانية من سوريّة، كما قالت المصادر السياسيّة للتلفزيون العبريّ.

وطبقًا لنواب كنيست شاركوا في الاجتماع، أكّد نتنياهو أنّه قبل أسبوعين التقى المبعوث الأمريكيّ إلى سوريّة، جيمس جيفري مع كبار المسؤولين في موسكو. وقبل بضعة أيام، عقد نتنياهو اجتماعًا مع جيفري، حيث ناقشا قضية الوجود الإيرانيّ بسوريّة، مُضيفًا أنّ هذه كانت مجرّد فكرة أوليّة، ولم يتّم بعد تحديد موقف إسرائيل من هذه المسألة.

من ناحيتها، رفضت السفارة الروسية في إسرائيل التعقيب على النبأ فورا، حتی نفي مساعد وزير الخارجية الروسي تقديم بلاده مقترحاً لواشنطن والكيان الاسرائيلي بإلغاء الحظر علی ايران مقابل انسحاب قواتها من سوريا معرباً عن قناعته بأنّ ايران بلد مستقل له سياسات يطمح اليها، لايمكن فرض ضغوط عليه ولا إرغامه علی شيء.

کما أعلن مساعد وزير الخارجية الروسي ريباكوف عن قيام بلاده بمباحثات مع الإتحاد الاوروبي حول ايجاد الية خاصة تخدم التعاون الاقتصادي مع ايران وأضاف ان روسيا تبذل كل مساعيها لعدم إهمال الجانب الاوروبي فكرة تفعيل آلية التعاون مع ايران اقتصادياً، مؤكداً علی تواصل موسكو وطهران بشأن متابعة القضية.              

وقد اعلن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي بان هنالك مبادرات جديدة يجري إعدادها في الوقت الحاضر حول الآلية المالية الاوروبية الخاصة واشار الی لقاءات جيدة له عقدها مع مدراء سياسيين ومفاوضين نوويين من بريطانيا وفرنسا.  

والحقيقة أن اسرائيل تمر اليوم بأوضاع يرثی لها. فبعد ما تلقت خسائر فادحة أمام فصائل المقاومة وبعد ما خاب ظنها من تحقيق أي من طموحاتها التوسعية في سوريا ولبنان وبعد خيبة أملها الکبيرة في ارضاء روسيا واستجداء مودتها بعد کل هذا فليس بمستغرب اذا ما وجدناها تلجأ مرة أخری إلی تزييف الواقع واختلاق المزاعم لعلها بذلك تسترد مکانتها المفقودة وتستعيد شيئا ولو یسيرا من هيبتها الجوفاء.

* د. نظري