مسؤول آسيوي: بإمكان إيران القيام بدور هام في إرساء السلام العالمي

العالم ـ إيران

وقال "ون شيا" في المؤتمر الدولي التاسع والعشرين للأحزاب الآسيوية والمؤتمر الثاني الخاص بطريق الحرير: بعد انتصار الثورة الإسلامية استطاعت الأحزاب من العمل، بحيث بات بإمكان إيران حالياً القيام بدور هام في إحلال السلام، وقال: من هذا المنطلق فإن باستطاعة إيران وبمشاركة الأحزاب الآسيوية المساعدة على تحقيق السلام العالمي.

وتطرق رئيس اللجنة الدائمة لمؤتمر الأحزاب الآسيوية إلى الاتفاق النووي، وقال: أدت 12 عاما من المفاوضات المطولة، إلى الاتفاق النووي، واليوم يجب أن نعلن أن إيران نفذت تعهداتها النووية، وفي هذا المجال فإن الرئيس روحاني والمسؤولين الإيرانيين كانوا مدراء جيدين.

وتابع "ون شيا" قائلا: إن الصين أثبتت أن بإمكانها القيام بدور أساسي في احتواء التوترات في غرب آسيا، وهذا مؤشر على أننا نستطيع حل مشاكلنا معاً.

وأضاف: إن طريق الحرير يمر عبر إيران، ولهذا السبب فإن بإمكان المؤتمر تبادل وجهات النظر حول هذا الموضوع، ما من شأنه أن يؤدي إلى السلام المستديم والتنمية الاقتصادية.

ورأى "ون شيا" أن إيران والسعودية هما أهم بلدين مسلمين في المنطقة، وقال: حسب اعتقادنا فإن البلدين بإمكانهما إجراء مفاوضات أولية لردم الهوة بينهما وإيجاد التقارب. معرباً عن أمله في إجراء محادثات بين البلدين من أجل تحقيق السلام.

وأعرب رئيس اللجنة الدائمة لمؤتمر الأحزاب الآسيوية في الختام، عن أمله في التوصل إلى اتفاق جماعي لحل المشكلات الراهنة.

104-10