كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

مسؤول إيراني: على اوروبا ألا تسمح بأن تؤثر القضايا الاخرى على تنفيذ الاتفاق النووي

العالم – إيران

وخلال اجتماعه بلجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الهولندي بعد زيارة اللجنة الى ايران، قال جهانغيري، ان مسيرة العلاقات بين البلدين تمضي بصورة جيدة وان هنالك زيارات متبادلة بين الجانبين.

واضاف السفير جهانغيري، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية التزمت بجميع تعهداتها في اطار الاتفاق النووي وان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت هذا الامر في 9 تقارير أصدرتها بهذا الصدد لغاية الان، ولكن في المقابل لم تلتزم اميركا بتعهداتها في اطار الاتفاق، وينبغي على هولندا والاتحاد الاوروبي الا يسمحوا بان يؤدي نهج اميركا لحرف الانظار عن الاتفاق النووي، للاخلال بتنفيذ الاتفاق عبر طرح قضايا لا علاقة لها به.

وأضاف، أنه لو كان هنالك تقاعس في تنفيذ الاتفاق النووي من جانب الغرب فمن الطبيعي ان هذا الأمر سيؤثر على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والجمهورية الاسلامية الايرانية.

وحول الازمة في اليمن قال، ان مبادرة هولندا في مجلس حقوق الانسان لدعم اجراء تحقيقات مستقلة حول انتهاك حقوق الانسان في اليمن جديرة بالتقدير الا انه من الضروري واللازم في الظروف الراهنة هو فتح موانئ ومطارات اليمن لارسال المساعدات الانسانية لان ظروف المجاعة والكوليرا مؤسفة وجادة للغاية وينبغي على الحماة والمنفذين للعمل العسكري ضد اليمن تحمل مسؤوليتهم في هذه الازمة الانسانية.

وفي الرد علي سؤال لاحد النواب الهولنديين حول مزاعم ارسال الصواريخ من جانب ايران الى اليمن قال، انه وفي الوقت الذي لا تتوفر امكانية ارسال المساعدات الانسانية الى اليمن ويخضع للحصار الجوي والبحري فكيف يتم الادعاء بان ايران ترسل السلاح اليه؟ هذه المزاعم لا صلة لها بالواقع بتاتا وان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترفضها تماما.

وفي الرد على سؤال حول عقوبة الاعدام في ايران قال السفير جهانغيري، ان غالبية حالات الاعدام تتعلق بتهريب المخدرات حيث تتحمل ايران اضرارا مادية وبشرية باهظة جراء التهريب وان الكثير من الضباط والجنود في الجمهورية الاسلامة قد استشهدوا في طريق مكافحة المخدرات التي ينوي المهربون تهريبها الى اوروبا.

ودعا السفير الايراني اوروبا لدعم اجراءات الجمهورية الاسلامية في مجال مكافحة المخدرات، لافتا الى ان مجلس الشورى الاسلامي يقوم حاليا بمراجعة قانون العقوبات بحق مهربي المخدرات.

216