كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

مسؤول ايراني: تحقيق مع طاقم السفينة الصينية التي اصطدمت مع ناقلة النفط

العالم – ايران

وقال حق شناس في تصريح ادلى به لوكالة انباء "فارس" امس الخميس حول عملية فك رموز الصندوق الاسود (VDR) للناقلة "سانجي"، ان الصندوق الاسود للناقلة "سانجي" تم فتحه يوم الاربعاء بحضور جميع الجهات المعنية وبدأت عملية فك رموزه.

واضاف، انه وبالتزامن مع ذلك تم ايضا فتح الصندوق الاسود للسفينة "كريستال" وبدات عملية فك رموزه.

واوضح حق شناس بان جميع نقاط "VDR" ستدرس بدقة واضاف، ان عملية اكمال التحقيقات لاتخاذ القرار النهائي حول تحديد قصور الطرفين والسبب في وقوع الحادث، من الممكن ان تستمر عدة اشهر، وان اطالة فترة التحقيق تعود لوضع جميع المعلومات الى جانب بعضها بعضا لمعرفة السبب في وقوع الحادث.

واضاف مساعد شؤون الموانئ في منظمة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية ان المعلومات المستخرجة من الصندوقين الاسودين للناقلة "سانجي" والسفينة "كريستال" ستوضع تحت تصرف الدول الاربع (ايران والصين وبنما وهونغ كونغ)، اذ انه وفقا للبروتوكول يجب تزويد كل جهة معنية بنسخة من هذه المعلومات.

وصرح حق شناس بان مندوبي وخبراء المنظمة سيكونون حاضرين في جميع مراحل التحقيق في سبب الاصطدام حتى الانتهاء من فك الرموز وتحديد اسباب وقوع الحادث.

واعتبر التحدث مع طاقم السفينة "كريستال" كشهود، من الفقرات الاخرى لانشطة لجنة التحقيق في حادثة احتراق وغرق الناقلة "سانجي" وقال، ان التحدث مع طاقم السفينة الصينية سيبدا بعد ظهر اليوم ويستمر يوم غد وان هذا الامر يجب ان يكون متزامنا مع دراسة الصندوقين الاسودين.

وصرح حق شناس بانه ليس هنالك مندوب من المنظمة العالمية للملاحة البحرية في لجنة التحقيق بالحادث الا ان هذه اللجنة مكلفة بتقديم تقارير باستمرار الى هذه المنظمة.

وحول نتائج اختبار الحمض النووي على الجثامين الثلاثة لطاقم الناقلة "سانجي" قال، انه تم تحديد هوية احدهم وهو ايراني، وان عملية اختبار الحمض النووي "دي ان اي" جارية حاليا بشان الجثمانين الاخرين ونتوقع بعد اكمال الاختبارات الاعلان رسميا عن هوية الجثامين الثلاثة حتى الاسبوع القادم كحد اقصى.

يذكر ان ناقلة النفط الايرانية "سانجي" العائدة للشركة الوطنية لناقلات النفط الايرانية والتي كانت ترفع علم دولة بنما وتحمل 114 الف طن من مكثفات الغاز والوقود (111 الف طن من مكثفات الغاز و 3 الاف طن من الوقود)، قد اصطدمت يوم 6 كانون الثاني/ يناير بسفينة "كريستال" الصينية الحاملة للقمح من اميركا الى الصين على بعد 160 ميلا من ميناء شنغهاي الصيني.

واثر الحادث حدثت عدة انفجارات في الناقلة "سانجي" ولم تفلح محاولات اطفاء الحريق فيه الى ان غرقت بعد اسبوع من الحادث، ولقي جميع افراد طاقمه البالغ عددهم 32 حتفهم (30 ايرانيا و2 من بنغلاديش).

وخلال عملية اطفاء الحريق تم انتشال جثة احد افراد الطاقم في البحر ومن ثم جثة اثنين اخرين من سطح الناقلة.

103-10