مساع دولية لوقف العدوان على اليمن..هل ستكون ناجحة؟

العالم – تقارير

وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة مؤخرا من أن الملايين في اليمن يواجهون الآن أسوأ أزمة جوع في العالم "بحيث لا يعرف قرابة الـ 18 مليون يمني في جميع أنحاء البلاد كيف يتحصلون يوميا على وجبتهم القادمة، ويعتبر أكثر من 8 ملايين منهم على حافة المجاعة."

وكان المتحدث باسم البرنامج إرفيه فيرسول حذر "إن برنامج الأغذية العالمي يخشى من أن ملايين الناس في اليمن سيكافحون الآن لتغطية نفقات معيشتهم، خصوصا مع استمرار تنامي الصراع في الأسابيع الأخيرة في مدينة الحديدة والمناطق المتاخمة لها".

مشروع قرار أممي من أجل هدنة فورية باليمن

وقدمت بريطانيا مشروع قرار حول اليمن طرح على مجلس الأمن اليوم الاثنين، ويتضمن المشروع “اقرار هدنة فورية في مرفأ الحديدة ويحدد أمام مهلة أسبوعين لإزالة كافة الحواجز التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية”.

ووزعت بريطانيا المسودة على أعضاء المجلس الأربعة عشر الآخرين بعد الاستماع إلى تقرير الجمعة من مبعوث الأمم المتحدة الذي يسعى إلى مفاوضات بين الممثلين الشرعيين للشعب اليمني وبين الفريق التابع للعدوان السعودي الاميركي على اليمن.

مشروع بريطانيا "هدنة" وليس وقفا للحرب

الى ذلك أكد القيادي في حركة انصار الله، محمد البخيتي أن مشروع بريطانيا، هو عبارة عن هدنة وليس وقفاً للحرب علی الیمن.

وقال البخيتي في حديث لقناة العالم إننا "قد سمعنا بمشروع بريطاني وهو عبارة عن هدنة وليس لوقف الحرب، فإذا قبله ائتلاف العدوان علی الیمن سنقبل به، اقامة للحجة والقاءاً للكرة في ملعب العدوان ومرتزقته.

وأضاف البخيتي ان قبول هذا المشروع يجب ان يشمل رفع الحصار ووقف العدوان وليس الاكتفاء بالهدنة؛ أملا أن يستجيب العدوان لهذه الدعوة والا فستكون قوی الجيش واللجان الشعبية "جاهزة لردعهم والايام القادمة ستثبت ذلك".

وأشار القيادي في حركة انصار الله الی خفض وتيرة العمليات بسبب الخسائر الفادحة التي تلقاها العدوان ومرتزقته من الجيش الیمني واللجان الشعبية مؤكداً استمرار القصف الجوي ومحاولات الزحف المتكررة للعدوان.

وبين ان العدوان السعودي قام بتهديد المرتزقة الجدد بقطع مرتباتهم ان لم يتوجهوا لجبهة الساحل وهذا ما يثبت ان ادعاءات السلام هي فقط لتضليل الرأي العام العالمي.

وأكد البخيتي:"الجميع يعلم ان الیمنيين لم يبادروا بالدفاع عن النفس الا بعد مضي 40 يوم من العدوان علی بلدهم وهذا يثبت بأننا لا نحمل أي نوايا عدائية ضد دول الجوار وهجماتنا كانت من أجل ارغام السعودية للكف عن العدوان علی الیمن ولكن ائتلاف العدوان استخدم هجماتنا كذريعة لاستمرار العدوان علی الیمن.

غريفيث يرحب بمبادرة انصارالله وقف الهجمات

من جانب اخر رحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، بإعلان "أنصار الله" قرارها وقف هجماتها باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة ضد قوات العدوان السعودي في اليمن.

وجاء في بيان نشره مكتب المبعوث الخاص على حسابه في موقع تويتر، أن غريفيث يرحب "بإعلان حركة أنصار الله إيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة، ويأمل من جميع الأطراف بممارسة ضبط النفس، بما يساهم في خلق مناخ ملائم لجلسات المشاورات".

وأعلن رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن، محمد علي الحوثي، مساء الأحد، أنه دعا "الجهات الرسمية اليمنية" إلى التوجيه بإيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان باليمن، لإسقاط أي مبرر لاستمرارهم في "العدوان أو الحصار".

كما أكد الحوثي الاستعداد لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية على كل الجبهات، وصولا إلى سلام عادل ومشرف".

ضربة باليستية بصاروخ "بدر1بي" توقع عشرات القتلى والجرحى من المرتزقة في ميدي

هذا ودكت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية، اليوم الاثنين، بصاروخ باليستي من طراز بدر1بي تجمعات للغزاة والمرتزقة في صحراء ميدي الحدودية.

وأكد مصدر في القوة الصاروخية أن الصاروخ الباليستي بدر1بي أصاب هدفه بدقة عالية ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الغزاة والمرتزقة.

وكانت القوة الصاروخية قد استهدفت بصاروخ  باليستي من طراز بدر1 بي، في العاشر من أغسطس الحالي، معسكرا مستحدث للمنافقين في عسير، كما استهدفت في الثامن من ذات الشهر بصاروخ من ذات الطراز معسكرا لمرتزقة العدوان في مفرق الجوف.

تدمير مدرعتين وطقم للغزاة والمرتزقة في الساحل الغربي

ودمر مجاهدو الجيش واللجان الشعبية اليوم الاثنين مدرعتين وطقماً عسكرياً للغزاة والمرتزقة في جبهة الساحل الغربي.
وأكد مصدر عسكري أن وحدة الهندسة للجيش واللجان تمكنت بتسديد الله من  تدمير مدرعتين وطقم بعبوات ناسفة غرب مدينة التحيتا.

وكانت وحدة الهندسة للجيش واللجان قد تمكنت يوم أمس من تدمير طقمين عسكريين للغزاة والمرتزقة بعبوات ناسفة غرب منطقة التحيتا ومصرع من على متنهما، كما تمكنت وحدة الدروع من تدمير جرافة عسكرية بصاروخ موجه في منطقة الجبلية.

الدفاع اليمنية ترحب بمبادرة رئيس اللجنة الثورية العليا

هذا ورحبت وزارة الدفاع اليمنية الاثنين، بمبادرة رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي بوقف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان استجابة لطلب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث.

 وأكد مصدر عسكري ترحيب وزارة الدفاع بالمبادرة التي أصدرها رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي التي أعلنها أمس بناء على طلب المبعوث الأممي مارتن غريفيث بإيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي وحلفائها باليمن وإسقاط أي مبرر لقوى العدوان لاستمرارهم في العدوان أو الحصار مع الاستعداد لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية في كافة الجبهات وصولا إلى سلام عادل ومشرف.

وأكد المصدر تأييد ما ورد في المبادرة الصادرة عن رئيس اللجنة الثورية العليا مع الاحتفاظ الكامل بحق الرد على أي خرق أو تصعيد من قبل قوى العدوان ومرتزقتهم.

وكان رئيس اللجنة الثورة العليا محمد علي الحوثي قد تقدم، مساء أمس الأحد، بمبادرة إلى المجلس السياسي الأعلى بوقف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان لإسقاط مبررات العدوان والحصار.

وقال رئيس الثورية العليا في بيان مساء أمس عن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث طلب تعزيز جهوده لإحلال السلام عبر وقف الصواريخ والطائرات المسيرة.

وأضاف ومن هذا المنطلق: نعلن عن مبادرة وندعو الجهات الرسمية إلى التوجيه بوقف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان لإسقاط أي مبرر لاستمرار العدوان والحصار، مشيرا إلى أن الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة لم تستخدم إلا لردع العدوان إزاء جرائمه وتدمير البنى التحتية.

وأكد رئيس الثورية العليا بأنه إذا كان تحالف العدوان يريد السلام فنحن على استعداد لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية في كافة الجبهات حسبما ورد في بيان صادر عنه، مذكرا العالم بأن اليمن يعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم جراء العدوان والحصار.

وقفة شعبية لأبناء المحجر والأزيود وعزل أخرى في المخا بتعز

من جهة اخرى خرج أبناء منطقة المحجر والازيود وعدد من العزل المجاورة لها التابعة لمديرية المخا في محافظة تعز في وقفة شعبية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف ورفضاً للعدوان.

المشاركون في الوقفة أعلنوا نفيرهم إلى جبهات القتال، موجهين نداءً لأحرار الشعب بالتوجه نحو ميادين القتال استجابة لدعوة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله في مواجهة الطغيان والمستكبرين.

قافلة نسوية كبيرة من القطاع النسوي للجيش واللجان

 وقدم القسم النسائي في قطاع شؤون العاملين في أنصار الله الإثنين بتقديم قافلة كبيرة لأبطال الجيش واللجان الشعبية بالتزامن مع احتفال اليمنيين بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والتسليم.

وقال القسم النسوي في قطاع العاملين إن هذه القافلة التي شملت مجوهرات وحُلي بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة من العملة الصعبة هي لدعم ومساندة الطيران المسير الذي يعد إحدى أهم القوى الجوية الفاعلة في الجيش واللجان الشعبية.  

كما أكد القطاع أن القافلة تأتي من منطلق الآية الكريمة " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " والتي حاول القطاع ترجمتها عبر تدشين حملة تبرع لصالح الطيران المسيرة ساهمت فيها جميع العاملات بسخاء.