كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

مسبار صيني يهبط على الجانب المظلم من سطح القمر

العالم – خاص بالعالم

وفي هذه الصور للمسبار الصيني تشانغ اي اربعة دخلت التاريخ كاول هبوط ناجح في تاريخ البشرية لمسبار فضائي على الجانب البعيد من القمر .

وهنا في مركز القيادة والتحكم يجلس المصممون والفنيون في انتظار بث المسبار لأول صورة قريبة على الإطلاق للجانب المظلم من القمر لتفتح بذلك صفحة جديدة في تاريخ اكتشاف البشر للقمر ، ويشمل المسبار،على مركبة إنزال وطوافة ومجسا لاستكشاف سطح القمر وهبط في منطقة وقع الاختيار عليها مسبقا بعدما دخل مدار القمر في منتصف ديسمبر كانون الأول .

واكد "سون زه جو "رئيس مصممي المسبار انه :"كانت العملية برمتها كما هو متوقع ، وكانت النتيجة دقيقة للغاية والهبوط متوازنا للغاية. إن موقع الهبوط الحالي هو أفضل مكان للهبوط حصلنا عليه، وبعبارة أخرى، نحن نتجه نحو الهدف "

وحركة القمر مرتبطة بحركة كوكب الأرض، إذ يدور القمر حول نفسه بنفس السرعة التي يدور بها حول كوكبنا مما يعني أن جانبه البعيد أو المظلم لا يمكن رؤيته على الإطلاق من الأرض وسبق أن شاهدت مركبات فضائية أخرى الجانب البعيد من القمر لكن لم تهبط أي منها عليه .

وقالت" هو وي" من شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية :" دائما يكون للقمر جانب واحد لا يواجهنا، والقمر بحد ذاته يعتبر عقبة. لذلك، فإن الجزء الخلفي من القمر منطقة معزولة وبقعة عمياء لنقل المعلومات بين الأرض والقمر. لقد أطلقنا في عام 2018 قمرًا يسمى جسر ماغبي، مهد الطريق لإطلاق القمر تشانغ اي اربعة ".

إدارة الفضاء الوطنية الصينية اوضحت ان مهام المسبار تشانغ اي اربعة تشمل الرصد الفلكي ومسح التضاريس والتكوين الصخري للقمر وقياس الإشعاع النيتروني والذرات المحايدة لدراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر. اضافة الى انه يحمل بذورا لتجربة زراعة الخضروات في بيئة مغلقة على سطح القمر.

وبهذا الإنجاز أصبحت الصين أول دولة تهبط بجسم على الجانب البعيد من القمر، وذلك ضمن برنامج الفضاء الطموح لبكين التي تحاول اللحاق بروسيا والولايات المتحدة كي تصبح قوة فضائية رئيسية بحلول عام 2030 وتعتزم البدء في بناء محطة فضائية مأهولة خاصة بها العام المقبل

التفاصيل في الفيديو المرفق….