كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

مسرحية اميركا الجديدة بالیمن، وقف تزويد طائرات التحالف بالوقود

العالم- الخبر واعرابه 

الخبر :

كشف وزیر دفاع الأمریکي في بیان له عن وقف تزويد طائرات تحالف العدوان السعودي على اليامن بالوقود، لتكون العملية خطوة على طريق إنهاء الحرب على اليمن.

التحلیل:

  – في الوقت الذي تناقلت النبأ وسائل الإعلام الامريكي يوم أمس، وإعتبرته قرارا للحكومة الأمريكية، ظهر اليوم النبأ في اطار بيان لوزارة الدفاع، ما يكشف عن تنسيق مدروس لتوزيع الأدوار بين امريكا والسعودية، سعيا لإنقاذ حكومة ترامب من ضغط الرأي العام، من جهة وإعطاء السعودية دورا مستقبليا في المفاوضات المفترضة من جهة اخرى.

ويبدو ان الخطوة هي للدعاية فقط وقد لايتم تطبيقها على ارض الواقع.

– أن بیان  وزارة الدفاع الأمریکية غامض وذو حدين، فلو كانت السعودية هي التي طالبت بإيقاف التزويد بالوقود حقا، فلماذا لم تتقدم بمثل هذا الطلب قبل اليوم؟ وإذا ما كانت امريكا هي التي تقدمت بهذا الإقتراح، فما الذي حملها لتقديمه بعد أربعة أعوام من الحرب على اليمن؟ يبدو أن أمريكا ونظرا لتجاربها في هزيمة التحالف بعد هجماته المكثفة لإحتلال الحديدة، أصبحت قلقة من ان يسجل الفشل المتكرر للتحالف في إحتلال الحديدة على حساب واشنطن أيضا.

– إن الإعلان عن مثل هذا القرار وخلال الاسابيع الأخيرة من العام الرابع للحرب على اليمن، ترى أمريكا ان يحمل اكثر في طياته اكثر من هدف. ففي الوقت الذي تحاول امريكا إستعادة مكانتها فيما يخص الحرب على اليمن من خلال اقتراحها الاخير بوقف الحرب عليه، تريد ان تظهر للرأي العام ان السعودية والإمارات وحلفائهما لم يكونوا في موقف ضعيف أمام الصمود اليمني، بل انها قادرة على الإستمرار في الحرب على اليمن دون الإعتماد على المساعدات الغربية وبالتحديد المساعدات المريكية، اضف الى ذلك أن مثل هذا الإعلان له طابعه "الإعلامي البحت" اكثر من طابعه التنفيذي.