كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

مملكة فتاوى التكفير والتحريم وانكسار الجرة

العالم – السعودية

الانحطاط لم يقتصر على المسؤولين السعوديين بل طال الوسط الديني وشخصيات كانت حتى فترة ليست ببعيدة تحاط بهالة مزيفة من الروحانية وتشغل مناصب كان يصعب على غالبية العلماء الصلحاء الاقتراب منها مثل امامة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف منهم على سبيل المثال لا الحصر الكلباني ، والعاقل تكفيه الاشارة.

عود على بدء التذكير بتسارع وتيرة الانحطاط الفكري والاخلاقي الذي يساق اليه المجتمع السعودي ، نذكر بالحفل الغنائي الاول الذي احيته المطربة اليمنية بلقيس فتحي، بالإضافة إلى حفل "راب" للمطرب الامريكي ومشاركة إمام الحرم المكي السابق عادل الكلباني في افتتاح بطولة لعبة "البلوت" الشهيرة في السعودية ، رغم صدور فتاوى كثيرة من ما تسمى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، وعلماء سعوديين بتحريم هذه اللعبة واعتبارها نوعًا من القمار .

ومع التغيرات الأخيرة في المملكة السعودية، والانفتاح السريع الذي تشهده، بدأ التغيير في كثير من المواقف والفتاوى تجاه بعض الأمور خاصة الترفيهية منها، بل أصبح رجال الدين والشيوخ هناك يشاركون بشكل علني في هذا التغيير وإباحة الغناء والاحتفال بالفلانتين مثلما صرح بذلك رئيس ما تسمى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة سابقًا .

وعلى خطى اخر صيحات التغيير المتسارع أحيا المطرب اللبناني راغب علامة حفله الغنائي الأول في السعودية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ضمن فعاليات ما وصفت بالاحتفال بعيد الفطر المبارك في المملكة التي كانت تحرم التعايد بالعيد حتى عدة اشهر مضت.

وكان المطرب اللبناني قد نشر مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على ” إنستجرام ” ، فور وصوله مدينة جدة لإحياء حفلته الغنائية بمدينة الملك عبدالله، ظهر خلاله واقفًا بجوار علم المملكة، وخلفه صورة الملك سلمان معربا عن سعادته بهذا الحفل الذي يعد الأول له بالمملكة.

الامر لم يقتصر عند حد اقامة الحفل بل ان نٌشطاء تداولوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لترحيب بعض المعجبات بعلامة بالأحضان؟! وإصرارهن على التقاط صور “سيلفي” معه.

وتاتي هذه المشاهد بعد ان خطف الجمهور النسائي، في الحفل الذي أحياه المطرب السعودي محمد عبده الأضواء في العاصمة السعودية الرياض بحضوره الواسع في وقت سابق.

وصرح الإعلامي السعودي صلاح مخارش، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، معلقا على تفاعل السعوديات في الحفلة الغنائية قائلا: "حفل محمد عبده الرياض السيدات الحاضرات رددن لمحمد عبده كيف نخفي حبنا والشوق فاضح وفي ملامحنا من اللهفة ملامح ليجبرن ابو عبدالرحمن على تغيير جدول أغنياته وغنائها بالفعل".

وشهد عيد الفطر في السعودية، هذا العام، انفتاحا غير مسبوق، بإحياء العديد من أبرز مطربي العالم العربي أولى حفلاتهم في المملكة، ومن أبرزهم، إليسا، وأنغام، وأصالة. 

وغردت إليسا عن حفلها الأول في السعودية قائلة: "يا له من حفل جميل! وجمهور جميل! ويا لها من لحظة رائعة! لقد كان حفلي في السعودية استثنائيا! شكرا لكل جمهور السعودية وأراكم مرة أخرى قريبا جدا".

وكان الأسبوع الماضي شهد إقامة حفل غنائي جمع المطربين وليد الشامي، وعبادي الجوهر، في «مدينة الملك عبد الله الاقتصادية»، ضمن «حفل ليالي جدة» . 

وفي وقت سابق كانت هيئة الترفيه السعودية قد تعاقدت مع المطرب المصري تامر حسني، لإحياء أول حفل غنائي مختلط في المملكة العربية السعودية. ووسط حضور كثيف من معجبيه من الجنسين، أحيا المطرب المصري، الجمعة 30 مارس/آذار الجاري، حفله الغنائي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

ويرى محللون ان هذه الانفتاحات بل ما يصح وصفها بالـ" انفتاقات" تأتي جميعها بهدف تكوين قاعدة شعبية لولي العهد محمد بن سلمان الذي يطمح بالوصول الى سدة الحكم خلفا لوالده ، نظرا الى انه يحيط به منافسون واعداء لا يعرف ماسيبدر منهم تجاهه بمجرد مفارقة والده للحياة. 

واخيرا وليس آخرا ينبغي القول انه "انكسرت الجرة" في مملكة فتاوى التكفير والتحريم والمقبل اعظم في ضوء مابداته من سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارات، ودخولهن ملاعب كرة القدم.

109-2