كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

من سيخلف معصوم في رئاسة العراق ؟؟؟

العالم – العراق

وقال عزت صابر، عضو برلمان كردستان العراق عن "الاتحاد الوطني الكردستاني": "رُشح محمد صابر إسماعيل من المجلس المركزي للاتحاد وفي شكل رسمي لمنصب رئيس جمهورية العراق".

وأعرب صابر عن اطمئنانه لترشيح محمد صابر إسماعيل من قبل المجلس القيادي للاتحاد الوطني، لمنصب رئاسة الجمهورية في حال كان المنصب من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني، بعد أن قضى 56 عاما من النضال السياسي والدبلوماسي من أجل الكرد  وكردستان.

من هو محمد صابر إسماعيل ؟؟

ومحمد صابر من مواليد 1947، حاصل على شهادة دكتوراه في الفيزياء النووية، وشغل سابقاً مناصب منها ممثل حكومة كردستان لدى فرنسا بين عامي 1993 و2001، وفي الولايات المتحدة بين عامي 2001 و2004، وسفيراً للعراق لدى الأمم المتحدة بين 2013 و2016.

ويشار إلى أن محمد صابر متزوج من أخت هيرو إبراهيم أحمد، زوجة الرئيس الراحل جلال الطالباني.

نفي تسمية محمد صابر كمرشح نهائي لرئاسة الجمهورية !!

ولكن القيادي الآخر في «الاتحاد الوطني» عبدالباري زيباري نفى تسمية محمد صابر كمرشح نهائي لرئاسة الجمهورية، موضحاً أن الرئيس الحالي فؤاد معصوم هو أحد أبرز المنافسين على المنصب.

وقال زيباري في تصريح صحافي إن «الاتحاد سيحسم تسمية مرشحه فور إعلان نتائج الانتخابات العراقية وبدء المفاوضات السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة»، مشيراً إلى أن «فؤاد معصوم ومحمد صابر هما أبرز المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية فضلاً عن بعض الشخصيات الأقل حظوظاً.

وأضاف أن «الحديث عن اختيار محمد صابر كمرشح وحيد للاتحاد لرئاسة الجمهورية غير دقيق وسيكون الاختيار ضمن الاجتماع المركزي للحزب قريباً.
 

مرشحين جدد لمنصب رئيس جمهورية العراق …

في المقابل، قالت مصادر كردية، إن القيادي الكردي برهم صالح هو أحد المرشحين للمنصب ولديه حظوظ كبيرة. مضيفة أن من الصعب حصول صالح على تأييد "الاتحاد الوطني" بسبب خلافات داخلية، لكنه قد يحظى بدعم الحزب "الديموقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني. ولم يعلن صالح بعد ترشحه للمنصب ولم تقدمه أي جهة كمرشح يحظى بدعمها، لكن المصادر تتوقع أن يكون ورقة رابحة لأي تحالف تحدده مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة.
 

مطالبة الحزب الديمقراطي الكردستاني بمنصب رئيس الجمهورية …

من جانبه القيادي في تحالف من أجل الديمقراطية والعدالة حسن طالباني, كشف عن سبب مطالبة الحزب الديمقراطي الكردستاني بمنصب رئيس الجمهورية.

وقال طالباني في تصريح، إن "المطالبات الجديدة من قبل الحزب الديمقراطي بمنصب رئيس الجمهورية جاء بسبب تصويت برلمان كردستان على إلغاء منصب رئاسة كردستان”.

وأضاف أن "هذه المطالبات مخالفة للاتفاقية المبرمة بين الحزبين الكرديين", مؤكداً أن "أعضاء الحزب الديمقراطي يبحثون عن مناصب جديدة تعوضهم ما فقدوه".

وأوضح طالباني, أن "هناك إشارات وتلميحات ومطالبات من كردستان ومن أحزاب في بغداد لدعم برهم صالح لمنصب رئيس الجمهورية, لما له من مقبولية في الشارع العراقي”.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني قد أكد في وقت سابق، أحقيته في منصب رئاسة الجمهورية المقبلة كونه أكثر الأحزاب الكردية بالمقاعد النيابية.

انتخاب رئيس الجمهورية في العراق ..

ويتم اختيار مرشح رئاسة الجمهورية بأغلبية الثلثين من أعضاء مجلس النواب، الذي سيقوم بدوره بتكليف مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان لاختيار الكابينة الحكومية.

وقد شغل هذا المنصب منذ تغيير النظام البائد، ثلاثة رؤساء للجمهورية، كان أولهم الشيخ غازي عجيل الياور، ثم أعقبه في المنصب الراحل جلال الطالباني كأول رئيس كردي منذ نشأة الأنظمة السياسية في العراق، ثم تلاه الرئيس فؤاد معصوم.

ولا تزال الكتل السياسية في العراق تحاول التوصل للصيغة النهائية بشأن تشكيل الحكومة بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني عشر من مايو/ أيار الماضي، والتي كانت قد طعنت عدة جهات سياسية في صحة نتائجها.

علي الدمشقي