من هو نواف الرشيد الذي أطلقت السعودية سراحه مؤخرا؟

العالم – تقارير

ونواف الرشيد هو شاب سعودي يحمل الجنسية القطرية، وهو ابن الشاعر الشهير طلال الرشيد، الذي قتل في ظروف غامضة بالجزائر أواخر العام 2003.

وبدأت قصة الرشيد في أيار/ مايو الماضي، عندما تلقى دعوة من الشاعر الكويتي عبد الكريم الجباري لزيارته، وحينها استقبل استقبال الأمراء في الكويت.

وبعد انتهاء الزيارة، وبدلا من عودته إلى الدوحة، فوجئ الرشيد بتسليمه من قبل السلطات الكويتية، إلى الرياض، بحجة أنه مطلوب لسلطات بلاده.

ونفى ناشطون من آل رشيد، أن يكون لنواف بن طلال، أي نشاط سياسي مخالف لتوجهات الحكومة السعودية، قائلين إن تردده على قطر يأتي بحكم مواطنته فيها، وزيارة أخواله من عائلة النعيمي.

وكان ناشطون، أعادوا نشر صورة للرشيد وهو يصافح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، قالوا إنها التقطت في عيد الفطر الماضي، بعد أسابيع على بدء حصار قطر، ومعتبرينها أحد أسباب اعتقاله من قبل السعودية.

يذكر أن ظروف اغتيال طلال الرشيد لا تزال غامضة، فبين اتهامات شبه رسمية لـ"جماعات إرهابية" باغتياله، يدور حديث حول تورط أمراء من آل سعود بالوقوف خلف الحادثة.

وكان طلال الرشيد يحظى بشعبية كبيرة في السعودية، من خلال إحيائه أمسيات شعرية، ومشاركته فنانين معروفين بكتابة كلمات أغانيهم، وعلى رأسهم: محمد عبده، وكاظم الساهر، وعبادي الجوهر، وأحلام.. وغيرهم.