كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

نصائح بسيطة لقضاء عيد اضحى سعيد!

العالم- تقارير

بدايةً نشير إلى أن الإسهاب وعدم الإكتراث للأنظمة الغذائية بحجة "العيد" وبمقولة أنها مجرد يومين فقط، هو أول مدخل لزيادة الوزن وإضاعة الكثير من الوقت الذي أمضيناه قبلا في محاولة إنقاص الوزن أو المحافظة على الوزنك الحالي. وإليكم بعض النصائح للحفاظ على صحتك في يوم العيد وأيام التشريق التي تليه:

أولاً: يجب تجنب الإسراف في الطعام، ونتناول الطعام بقدر، وننتقي من الطعام خصوصاً اللحوم المشوية منها، أو نتناول الأجزاء الخالية من الدهون قدر الإمكان.

ثانياً: نحافظ على انتظام مواعيد تناول الطعام، هذا الشرط قد يكون صعباً بعض الشيء نظراً للزيارات التي نقوم بها، أو للزوار الذين نستقبلهم في أيام العيد بدون مواعيد في الغالب، ومع هذا ينبغي وضع برنامج صارم للنفس. ويجب ان نوازن بين إرضاء المضيف وبين المحافظة على صحتك.

ثالثاً: لن نمل ولن نكل من تكرار نصيحتنا الذهبية "الماء" فيجب شرب الكثير من الماء، وندعنا من العصير نهائياً، فالعصير يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات الأمر الذي يفاقم السوء وتكون نتيجته كارثية.

رابعاً: تناول الوجبات قدر الإمكان بانتظام، حتى لا يصيبنا الجوع وتتناوي كمياتٍ كبيرةمن الطعام وقت الولائم والدعوات أو حفلات الشوي.

خامساً: العيد وانشغالنا به وبالدعوات والزيارات لا يمنع مطلقا أو يوقف النشاط البدني، فيجب ممارسة أي نوعٍ من النشاطات لحرق السعرات الحرارية التي تتراكم في هذه الأيام.

وفي العادة ، أول وجبة في أيام العيد هي من أهم الوجبات و هي وجبة الإفطار و في بعض البلاد يكون أكل اللحوم في الإفطار و الغداء و من الممكن أن يكون العشاء أيضاً ، ألا أننا ننصح بجعل وجبة الإفطار من كوب من الحليب خالي الدسم أو الزبادي و سبع تمرات ، فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وآله و سلم فالحليب و التمر يقلل من أقبالك على الطعام بين الإفطار و الغداء حاول جاهداً ألا تتناول شيئاً .

في وجبة الغداء ستجد أطباق اللحوم الا يجب أن يكون بجوارها طبق سلطة كبير و تأكله لان الألياف في الخضروات ستقلل من أقبالك على اللحوم ، و كذالك ننصح بعدم أكل الدهن و تجنبه إلى درجة كبيرة و تقليل كمية أكل اللحوم بوضع عدد قليل من القطع في الطبق الخاص بك .
بعد الغداء بساعتين قوم بشرب كوب من الشاي الأخضر أو القرفة بالجنزبيل مع نصف ليمونة لحرق دهون الأكلة و هضم الطعام جيداً مع العلم أن بكتات القرفة و الجنزبيل تباع في أي سوبر ماركت .
أما عن وجبة العشاء فيفضل أن تكون وجبة خفيفة مثل الزبادي و الفاكهة دون أي نشويات ، الفاكهة مثل التفاح فيجب عدم أثقال هذه الوجبة ، في يوم الثاني من العيد كرر الأمر إلى أن ينتهي العيد و تعود لنظام أكلك العادي و الرجيم الطبيعي ، سوف تجد حصيلة كل هذا أنك أكلت كل شئ و لم تحرم نفسك من العائلة و في نفس الوقت حافظة على وزنك و صحتك .

وبالرغم من ان ‎اللحمة مفيدة لأنها تحتوي على حديد وبروتينات التي تحسن من كفاءة النمو والعضلات وتزيد من المناعة لكن الإكثار منها ليس مطلوب ‎وخاصة اللحمة الضان لأن فيها دهون مشبعة وكوليسترول أكثر من الأنواع  اللحمة الأخرى.
مريض الكبد
مريض الكبد ليس مطلوب منه أن يأكل لحوم كثيرة لأن نتيجة هضم مركبات الأمونيا ستبقى عبء كبير على الكبد كما أن "المشويات " كارثة دهنية تقريبا نصف محتوياته دهن يعني ممنوع لمرضى الكبد الدهني ومريض بتليفات الكبد.
مريض السكر والكلى
‎لابد الانتباه من محتويات الحيوان من الحشايا لأن فيها مركبات تمثل عبء على الكلى في هضمها وترفع من مستوى السكر والضغط.

مريض قرح المعدة والإثنى عشر والتهاب جدار المعدة
أن ‎اطباق اللحوم التي فيها خل وثوم ‎ممنوعة على الأشخاص التي تعاني من قرح المعدة والإثنى عشر أو التهابات في جدار المعدة او القولون كما أن "الكوارع" مادة بروتينية، جيلاتينية، دهنية، فاتحة للشهية لأنها تعمل على زيادة إنزيمات الهضم وبما أنها فاتحة للشهية فهي تسبب في زيادة الوزن.
مريض النقرس والمرارة
مريض النقرس والمرارة أن مسموح لهم تناول قطعة لحمة واحدة ولابد أن نأكل معها بقدونس ثم نشرب عصير جزر حتى تسهل الهضم وتمنع الأملاح ويفضل إزالة الدهون من اللحمة وهي طازجة ثم نشويها أو نسلقها من غير دهون.
اللحوم المشوية
لايفضل ان تصل اللحمة اثناء الشوي إلي اللون الداكن لأنه سيصعب هضمها وغير صحية ونصحت بإزالة الجزء الذي لونه أسود بعد الشوي لأنها تسبب أمراض خطيرة خاصة المشوية على الفحم كما لا ننسى طبق السلطة المشكل الذي يتكون من طماطم وجزر وفلفل أحمر وليمون لأنه يحمي الجهاز الهضمي من مشاكل كثيرة ومن الممكن تظهر بعد فترة لأن فيهم نسبة مضادات أكسدة غير عادية ويخلص جسمك من كل السموم، ‎بجانب تناول مشروب الليمون والنعناع الهائل بعد تناول الوجبات بساعة.

نرجو من الله ان تكون هذه النصائح قد افادتكم للاستمتاع بالعيد بعيدا عن اثار جانبية على صحتنا.