كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

هذا ما طالب به الحراك الشعبي في المغرب

العالم – تقارير

ماهية الحراك الشعبي في المغرب

الحراك الشعبي في الحسيمة أو حراك الريف هو سلسلة من الاحتجاجات في مدينة الحسيمة في منطقة الريف شمال المغرب منذ مقتل الشاب محسن فكري يوم 28 أكتوبر 2016.

تقوم الاحتجاجات على مبدأ السلمية والمطالبة بتحقيق لائحة من المطالب للمنطقة. من أبرز قادة الحراك ناصر الزفزافي الذي اعتقل يوم 29 ماي 2017. وفي ليلة الثلاثاء 26 يونيو 2018 تم الحكم على معتقلي الحراك بأحكام قاسية أكبرها السجن النافذ لمدة 20 سنة على ناصر الزفزافي وثلاثة آخرين. بالإضافة إلى أحكام أخرى على باقي المعتقلين السياسيين.

كيف بدأ الحراك 

يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016 صادرت السلطات المحلية داخل ميناء مدينة الحسيمة سلعة الشاب محسن فكري، بحجة أن السمك الذي كان يبيعه ممنوع صيده.

بعدما صادرت السلطات سلعته ورمت السمك في شاحنة الأزبال، و كخطوة احتجاجية صعد الشهيد محسن و رفاقه إلى شاحنة الأزبال لمنع عملية إتلاف السلعة. حسب شهود عيان فإن ممثل السلطة المسؤول عن العملية أعطى تعليمات بتشغيل آلة الطحن بالرغم من علمه لوجود الشباب هناك، و قد تمكن أصدقاء محسن فكري من القفز و النجاة من الموت، إلا أنه لم يتمكن من ذلك لأنه كان ممدداً داخل الآلة التي سحقته بسرعة كبيرة و لقي مصرعه في الحال امام اعين ممثل السلطة الذي لم يحرك ساكنا.  في تلك الليلة بدأت وقفة في المدينة تزعمها الشاب ناصر الزفزافي و حاور فيها عدة مسؤولين.

ناصر الزفزافي 

ناصر اصبح لاحقا قائدا للحراك و ناطقا باسمه. قام بتأسيس لجنة متابعة ملف محسن فكري لمتابعة سير التحقيق و نظم عدة مسيرات في المدينة. مع مرور الوقت، تطورت اللجنة إلى لجنة للحراك الشعبي اشتملت على عدة مطالب اجتماعية و اقتصادية.

من هو الزفزافي

ناصر الزفزافي شاب مغربي ولد بمدينة الحسيمة ونشأ بها، سطع نجمه عام 2016 إثر مقتل محسن فكري، فانطلق يقود المظاهرات مطالبا بمشاريع تنموية اجتماعية واقتصادية بالحسيمة، ومنتقدا بشدة الحكومة والسلطات العمومية، اعتقل يوم 29 مايو/أيار 2017.

مطالب الحراك

مظاهرة للحراك في الليل في الحسيمة

تتعد مطالب الحراك الشعبي بالحسيمة، و تنقسم إلى عدة مجالات، منها الحقوقية و القانونية و الاجتماعية و الاقتصادية. وثيقة مطالب الحراك الشعبي عرضت لأول مرة على السكان يوم 5 مارس 2017 وتضمنت المطالب التالية 

: مطالب حقوقية

 

1 – تقديم جميع المتورطين في مقتل الشهيد محسن فكري إلى العدالة والذهاب بالتحقيقات إلى أبعد مدى مع الإفراج على النتائج في أقرب وقت، مع ضمان عدم تكرار هذه الجرائم.

2 – الكشف عن حقيقة ملف الشهداء الخمس في البنك الشعبي خلال احداث 20 فبراير 2011

مطالب قانونية 

ادرج الحراك مطالبه القانونية المذكورة ذيلا وطالب الحكومة المغربية بتحقيقها

الغاء ظهير 1.58.381 الذي يعتبر اقليم الحسيمة منطقة عسكرية. (مطلب استعجالي)
إسقاط كل المتابعات القضائية في حق بسطاء مزارعي القنب الهندي بإقليم الحسيمة والمناطق الأخرى. (مطلب استعجالي)
إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتسوية وضعيتهم من خلال مراجعة الأحكام القاسية التي صدرت في حقهم حتى يعودوا إلى أعمالهم من بينهم الأستاذ محمد جلول.

طالب اجتماعية   

ضمن الحراك مطالبه الاجتماعية ب 24 مطلبا نذكر هنا اهم تلك المطالب:

بناء جامعة متكاملة التخصصات، وما يستلزمها من مرافق.(مطلب استعجالي)
إحداث معاهد عليا في عدة تخصصات.
توسيع شبكة المؤسسات التعليمة (الابتدائية، الاعدادية، الثانوية) بكامل أسلاكها على إمتداد الريف.
فتح مختلف التخصصات والشعب والمسالك التعليمية المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية: التخصصات التقنية والعلمية، الأقسام التحضيرية… .
احداث معاهد للتكوين المهني و المعاهد المتخصصة في التكنولوجيا التطبيقية على امتداد مختلف البلديات اقليمي الحسيمة والدريوش.
إحداث مستشفى جامعي بإقليم الحسيمة.
إتمام أشغال المستشفى الإقليمي محمد الخامس وتوفير طاقم طبي في جميع التخصصات، مع وضع حد للفوضى والتسيب الذي يعيشه المستشفى.(مطلب استعجالي)
تجهيز مركز تحاقن الدم بالاَلات اللازمة و امداده بطاقم طبي متخصص.

مطالب اقتصادية

وتضمنت مطالب الحراك الاقتصادية 41 مطلبا نوجز اهمها فيمايلي:

رفع حقيقي للتهميش والحصار الإقتصادي .
معاقبة كل اللوبيات المتورطة في جميع الاختلالات التي يعرفها قطاع الصيد البحري.
تحديد نسبة تصدير مختلف أنواع السمك إلى خارج الاقليم، واحترام صارم للراحة البيولوجية للسمك.
هيكلة وتشجيع أرباب الصيادين الصغار لضمان قوتهم اليومي مع إيجاد حلول قانونية لحمايتهم.
إعادة النظر في مشاكل البحارة وأرباب مراكب الصيد بعين من المسؤولية والجدية لضمان السير العادي لهذا القطاع ومن أجل وضع حاد للفساد الذي يعيشه قطاع الصيد البحري.
إيجاد حل لعمال الميناء غير المنضويين تحت أي إطار ( الحمالة..) وحمايتهم من الناحية القانونية (التغطيةالصحية الإجبارية، التقاعد)….
تحديث و هيكلة مرسى ” ثماصات ب احديد ” للصيد التقليدي المتواجدة بجماعة ثروڭوت.
جعل سهل النكور منطقة فلاحية لا منطقة إسمنتية تتسابق إليها لوبيات العقار.
تشجيع الفلاحين البسطاء وتقديم يد المساعدة لهم

تطورات الحراك

منذ انطلاق الحراك الشعبي في 28 أكتوبر 2016، ركز قادته على مبدأ المسيرات السلمية  و تمت عدة خرجات منذ ذلك التاريخ مثل مسيرة الورود و مسيرة الأكفان يوم 14 ماي 2017، التقى زعماء أحزاب الأغلبية الحكومية بقيادة وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت و قدم لهم تقريرا يتهم فيه الناشطين بالانفصال و بتلقي تمويلات من جهات خارجية  لم يذكر ما هي. يوم 22 ماي 2017 قام وفد وزاري بزيارة الحسيمة ولكن لم يلتق نشطاء الحراك يوم الجمعة 26 ماي، و عقب مقاطعة الزفزافي لخطبة الجمعة في أحد المساجد بالمدينة، أصدرت النيابة العامة أمرا باعتقاله، و اعتقل يوم 29 ماي 2017 . كانت خطبة تلك الجمعة تتمحور حول الحراك الشعبي و أنه فتنة للمسلمين بعد اصدار المذكرات، تم اعتقال عدد كبير من الناشطين في الحراك منهم محمد جلول و نبيل احمجيق. عدد المعتقلين تجاوز 40 شخصا تم نقل عدد منهم إلى مدينة الدار البيضاء.

ظروف الاعتقال لم تكن سليمة و افاد البرلماني عن المنطقة أنه«هناك اعتقالات تشمل العديد من الشباب من بينهم من لم يتم إخبار عائلته بمكان احتجازه، وهو ما يعتبر ‏‏اختطافا، إذا لم تتدخل الدولة وتفصح عن مكان وجودهم» التهم الموجهة إليهم هي المس بالسلامة الداخلية للدولة، وأفعال "أخرى" تشكل جرائم بمقتضى القانون بالموازاة مع هاته الاعتقالات بقيت الاحتجاجات مستمرة.

ردود الفعل

(صورة من مسيرة باريس المساندة لحراك الريف يوم 31 مارس 2018 )

المحلية

نظمت العديد المدن المغربية مسيرات واحتاجات مؤيدة لحراك ووجهت بقمع أمني وإنزال مكثف للقوات المساعدة التي فرقت المظاهرات بالقوة.

الدولية

اصدرت منظمة العفو الدولية بيان تحت عنوان المغرب.. متظاهرو الريف يعاقبون بحملة من الاعتقالات الجماعية وجاء في البيان:

قامت السلطات المغربية بحملة من الاعتقالات المروعة التي طالت عشرات المتظاهرين والناشطين والمدونين في منطقة الريف، شمال المغرب، خلال الأسبوع الماضي بعد أشهر من الاحتجاجات تطالب بإنهاء تهميش المجتمعات المحلية وتحسين فرص الوصول إلى الخدمات في المنطقة. وقد حُرم بعض المحتجزين من الوصول الفوري إلى محاميهم لدى مركز الشرطة. وفي بعض الحالات حسب المحامين الذين تمكنوا من رؤية موكليهم في المحكمة في الحسيمة، لاحظوا أن المحتجزين يحملون آثار جروح واضحة ويزعمون أنهم تعرضوا للضرب عند القبض عليهم. وهناك مخاوف أيضا من أن المحتجين والمدونين السلميين الذين قاموا بتغطية الاحتجاجات عبر شبكات التواصل الاجتماعية يمكن أن يتعرضوا بدورهم للمحاكمة بالتهم المحتملة المتعلقة بأمن الدولة. "نحن نخشى أن تكون هذه الحملة الواسعة من الاعتقالات 

النتيجة

هذه الصورة المؤلمة للحراك الشعبي لم يختص بها المغرب فقط حيث ان بعض الانظمة المستبدة في البلدان العربية تتعامل مع شعوبها بهذا الاستبداد والقمع والتنكيل بهم واعتقال من يدافعون عن حرية الفكر وحرية ابداء الرأي ومنتقدي الحكومة ونشطاء حقوق الانسان وهذا ما يقوم به ال سعود في السعودية .

وهذه الحكومات الجائرة توظف رجالات الدين لتبرير اعمالهم القمعية ومر بنا سابقا ان الزفزافي اعترض على خطيب الجمعة وقاطع خطبته وقامت السلطة بالقبض عليه وهذا مانراه اليوم في البحرين بقمع  المتظاهرين البحرنيين والمطالبين بالحرية والديمقراطية الا ان سلطة ال خليفة تقمع تلك المظاهرات بالرصاص الشوزن وتزج الشباب وعلماء الدين المعترضين في غياهب السجون، فقط  المرجعية الدينية في العراق ساندت المتظاهرين في جميع المدن العراقية وايدتهم وطلبت من الحكومة العراقية الحفاظ على المتظاهرين وان تلبي مطالبهم المحقة.

واخيرا اصدر الملك السادس مرسوما بعفو عدد من سجناء الحراك وهم خالد البركة، محمد المحدالي، محمد النعيمي، أحمد حاكمي، أحمد هزاط، فهيم غطاس، محمد مكوح، جواد بلعلي، محمد الهاني، بدر بولحجل وعزيز خالي.

ولا زال عددا اخر يقبع في السجن منتظرا املا يسطع في يوم ما ربما قريب.