هشاشة العظام، الأسباب والعلاج

العالم – تقارير

هشاشة العظام هو مرض يصيب واحدة من كل ثلاثة نساء حول العالم، ويتمثل بفقدان العظام لكثافتها وتعرضها للترقق بسبب انخفاض معدل الكالسيوم. يؤثر هذا المرض والألم المصاحب له على حيوية المرأة وقدرتها على ممارسة حياتها الطبيعية بسبب ضعف العظام واحتمالية تعرضها للكسر بسهولة، إضافة إلى التغيرات التي يفرضها هذا المرض على الشكل العام للبنية، والتي تتمثل بضعف العضلات وانحناء القامة في معظم الأحيان.

تقول احصاءات طبية ان مليون امرأة حول العالم يعانون من مرض هشاشة العظام وبالتالي يتعرضون للإصابة بالكسور من جراء نقص الكالسيوم.

 تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام لتصبح هشة، إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جداً تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى الأمام أو رفع مكنسة كهربائية أو حتى السعال، قد يسبب كسوراً في العظام. يعود سبب ضعف العظام هذا، في معظم الحالات، إلى النقص في مستوى الكالسيوم والفُسفور، أو النقص في معادن أخرى في العظام.

وللتعرف على أسباب هذا المرض يتطلب معرفة دور التمثيل الغذائي بالجسم وكيفية تنظيم الكالسيوم والهورمونات والفيتامينات به وتكوين الهيكل العظمي الذي يحمي الجسم. كما يعتبر هذا الهيكل مخزناً للكالسيوم الذي له وظيفة حيوية في نشاط الخلايا ووظائف القلب والاتصال بين الأعصاب. وهذا يتطلب وجوده بنسبة كافية بالدم لهذا الغرض الوظيفي. فلو قل عن معدله يستعوضه الدم من المخزون بالعظام. وكلما تقدم بنا العمر كلما قلت كتلته في العظام. لأن الهيكل العظمي، يفقد كتلته بمعدل 0,3% لدى الرجل و0,5 % لدى المرأة سنوياً. وهذا الفقدان يقع في منتصف سن العشرينات ويزداد المعدل فوق سن الأربعين. ولا سيما بعد انقطاع الطمث. حيث يزداد معدل الفقدان ليصبح 2-3 % سنويا لتصبح العظام هشة رقراقة مما يعرضها للكسر بسهولة.

أعراض هشاشة العظام

تتّسم المراحل المبكرة من ضعف الكتلة العظمية أنها تخلو عادةً من الآلام أو أية أعراض أخرى.

لكن، منذ لحظة ظهور ضعف أو ضمور في العظام من جراء الإصابة بمرض هشاشة العظام، قد تبدأ بعض أعراض هشاشة العظام بالظهور، من بينها:

آلام في الظهر، وقد تكون آلاماً حادة في حال حصول شرخ أو انهيار في الفقرات.

فقدان الوزن مع الوقت، مع انحناء القامة.

.حدوث كسور في الفقرات، في مفاصل كفيّ اليدين، في حوض الفخذين أو في عظام أخرى.

 

أسباب هشاشة العظام

يسمّى مرض هشاشة العظام بالمرض الصامت وذلك لأنّه يصيب الإنسان دون أن يعرف بأنّه مريض بهشاشة العظام ، وهذا المرض منتشراً بين النساء أكثر ممّا هو منتشر بين الرجال وخاصّةً النساء في سن اليأس أي بعد مرحلة إنقطاع الطمث ( الدورة الشهريّة ) ، والمقصود بهشاشة العظام أي العظام المنخورة وهي عظام تصبح ضعيفة ورقيقة وهشّة وتكون سهلة الكسر ، وهو مرض روماتيزمي يسبب قلّة كثافة العظام ورقّتها .اليكم أسباب هشاشة العظام وطرق علاجها والوقاية منها.

هناك العديد من الأسباب الّتي تؤدّي إلى حدوث مرض هشاشة العظام وسوف نوضّح لكم اسباب ظهور هشاشة العظام .اليكم أسباب هشاشة العظام وطرق علاجها والوقاية منها.

اسباب هشاشة العظام :

قد يكون السبب الرئيسي لمرض هشاشة العظام هو نقص فيتامين ( د ) والكالسيوم في الجسم ، وذلك إمّا بسبب عدم التعرّض للشمس بشكلٍ كافٍ أو بسبب عدم تناول الأغذية الغنيّة بفيتامين ( د ) .

عند تناول الكورتيزون لفترة طويلة بسبب العلاج من مرض معيّن فسوف يؤدّي هذا إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام .

عدم ممارسة الرياضة أو عدم مزاولة أي نشاط بدني يؤدّي إلى هشاشة العظام .

أسباب وراثيّة : وهي تحدث عندما يكون الشخص لا يزال جنيناً في بطن أمّه ، وقد تؤدّي الوراثة في بعض الأحيان إلى موت الطفل في سن مبكّرة وذلك بسبب كسر جمجمته .

الإصابة ببعض الأمراض مثل أنيميا البحر المتوسّط والأنيميا المنجليّة .

إذا كان الشخص يعاني من مرض بإحدى الغدد الصمّاء وهي ( الغدّة الدرقيّة ، الغدّة الكظريّة ، الغدّة الجار درقيّة ) .

إذا كان الشخص يتناول أدوية للصرع أو مضادّات للتشنّج لوقت طويل .

التدخين يؤدّي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام .

شرب المشروبات الغازيّة مثل البيبسي حيث أنّ البيبسي يسبب هشاشة العظام .اليكم أسباب هشاشة العظام وطرق علاجها والوقاية منها

عدم تناول الألبان ومشتقّاتها بشكلٍ كافٍ مثل ( الحليب والجبنة واللّبن الرائب ( الزبادي ) ) ، فجميع هذه المشتقّات تكون غنيّة بالكالسيوم الضّروري لبناء العظام والمحافظة عليها .

ما يعرف بسن اليأس عند السيّدات وهو مرحلة ما بعد إنقطاع الطمث ، حيث قد تصاب العديد من النساء بمرض هشاشة العظام في هذه المرحلة .

إصابة الشخص ببعض الأمراض الّتي قد تؤدّي إلى الإصابة بهشاشة العظام مثل ( الفشل الكلوي أو السكّري أو بسبب سوء الإمتصاص أو الشلل الدماغي أو الإسهال الشديد أو إصابات العمود الفقري أو فقدان الشهيّة ) .

 

علاج هشاشة العظام

يشكل استهلاك كميات كافية من الكالسيوم ومن فيتامين (د) عنصراً هاماً وحاسماً في تقليل أخطار الإصابة بمرض هشاشة العظام، بشكل ملحوظ. وعند ظهور علامات مرض هشاشة العظام، من الضروري الحرص على استهلاك كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين (د)، بالإضافة إلى الوسائل والتدابير الإضافية، لأن من شأن ذلك أن يساعد كثيراً في  الحد من، بل منع، استمرار ضعف العظام. ويمكن، في بعض الحالات، حتى تعويض الكتلة العظمية التي تم فقدانها بكتلة عظمية جديدة.

العلاج الهرموني:

كان العلاج الهرموني يشكل، في الماضي، علاج هشاشة العظام الأساسي. لكن وبسبب ظهور بعض الإشكاليات المتعلقة بسلامة ومأمونية استعماله، وبسبب توفر أنواع أخرى من العلاجات اليوم، بدأت وظيفة العلاج الهرموني في علاج هشاشة العظام تختلف وتتبدل.

فقد تم ردّ معظم المشكلات إلى العلاجات الهرمونية التي تؤخذ عن طريق الفم بشكل خاص. وإذا ما أوصى الطبيب بتلقي علاج هرموني، فبالإمكان الحصول على العلاج الهرموني، اليوم، بعدة طرق، منها مثلاً: اللاصقات، المراهم او واجينال رينغز..

العلاج بالأدوية:

إذا كان علاج هشاشة العظام الهرموني غير مناسب لمريضٍ ما، وإذا لم يساعد تغيير النظام الحياتي للمريض في السيطرة على هشاشة العظام، فهنالك أنواع من العقاقير الدوائية التي تعطى بوصفة طبية وتعد ناجعةً في إبطاء فقدان الكتلة العظمية، بل وقد تساعد كذلك في زيادة الكتلة العظمية مع مرور الوقت.

في كل الأحوال، يتوجب على المريض التمعن في الإمكانيات العلاجية المتاحة أمامه، مع استشارة الطبيب لضمان الحصول على علاج هشاشة العظام الأنسب والأنجع.

اعشاب طبيعية تكافح هشاشة العظام :

الزنجبيل : حيث نغلي الزنجبيل ونحلّيه بالعسل ونشربه يوميّاً ثلاث مرّات باليوم .

مسحوق الكركم : نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم الناعم إلى كوب حليب دافئ ونحلّيه بالعسل ونشربه ثلاث مرّات في اليوم لمدّة إسبوع .

الشاي الأخضر : يعمل على زيادة كثافة العظام وقوّتها .اليكم أسباب هشاشة العظام وطرق علاجها والوقاية منها.

مسحوق القرفة : نضيف ملعقة قرفة ناعمة في كوب ماء دافئ ونحليها بالعسل ونتناول هذا المشروب كل صباح قبل الإفطار .

البقدونس : نقوم بغلي البقدونس بالماء ونصفّيها ونتناول كوب يوميّاً من هذا المشروب ، فالبقدونس لها قدرة عالية على تقوية العظام لأنّها تحتوي على مادّة ( الفلورين ) .

الحلبة : نظراً لإحتواء الحلبة على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والمعادن يحبّذ تناولها لتقوية العظام وزيادة كثافتها ، ويتم ذلك بإضافة ملعقة صغيرة من الحلبة إلى كوب ماء دافئ وشرب هذا المشروب ثلاث مرّات في اليوم .