كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

هل تقلق التجربة الصاروخية الإيرانية الجديدة أميركا؟

الخبر:

أعرب وزير الخارجية الأميركي عن قلقه من التجربة الصاروخية الإيرانية الجديدة، وهي صواريخ متوسطة المدى بقابلية حمل رؤوس حربية، حسب زعمه.

التحليل:

– فيما أكدت إيران مراراً وتكراراً أنها لن تستأذن أحداً في تطوير وتكميل قدراتها الدفاعية، فإن تصريحات مايك بومبيو حول ما أسماها التجربة الصاروخية الإيرانية الجديدة يمكن تحليلها على ضوء فشل التعويل الأميركي على التأثير الذي كان من المقرر أن تحدثه إجراءات الحظر وما كانوا يرونه احتواءاً لإيران، حيث لم تؤت هذه الإجراءات بالنتائج المرجوة.

– وفيما لم تمنع قرارات مجلس الأمن بالأمم المتحدة إيران من امتلاك برامج أو خوض تجارب صاروخية يبدو أن تصريحات بومبيو بشأن محظورية هذه الأمور، إنما تأتي كمحاولة لدفع عجلة الحظر على إيران، وجر البلدان المعارضة للحظر إلى المعسكر الأميركي.

– تزامن مزاعم بومبيو بالاختبار الصاروخي الإيراني الجديد مع كشف الستار عن غواصة "فاتح" ومدمرة "سهند" الإيرانيتان تدل على أن التركيز الأميركي على المشروع الصاروخي الإيراني الجديد قبل أن يكون ناتجاً عن قلق أميركي من هذا المشروع إنما هو ناتج عن تزايد القلق الأميركي من تنمية الجمهورية الإسلامية لسائر مؤشرات الاقتدار لديها.