كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

هل يجب شرب الماء أثناء تناول الطعام؟

العالم – منوعات

ولكن اتضح أنه قد يكون لهذه العادة عواقب غير مقصودة فيما خصّ قدرتكِ على هضم الأطعمة بالطريقة السليمة وامتصاص الجسم للمواد المغذية.

ماذا يحدث للجسم؟

عندما يذوب الماء مع الأكل، تبدأ الأمعاء تلقائياً بامتصاصه ليتحول بسرعة إلى أنسجة دهنية، مما يعني أن الأطعمة تتحول إلى دهون وتنتقل مباشرة إلى الشرايين. وإذا تكرّر الامر فمن الممكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بالكوليسترول أو مشاكل في القلب.

ولمعرفة ما إذا كنت تشربين ما يكفي من الماء، عليك التحقق من شعورك بالعطش، ولكن الأهم ألّا تروي عطشك خلال تناول الطعام.

ما هي ردة فعل المعدة؟

تنتج المعدة الأحماض التي تساعد في هضم الأطعمة بحيث يتم استيعابها بشكل صحيح. إلا أن الماء الذي نشربه أثناء الطعام يعيق بشدة قدرات الجهاز الهضمي وعمله في الجسم ممّا يسبب تقلبات كبيرة في مستويات الأنسولين. لذا وعند شرب الماء خلال وجبة الطعام، تبطأ عملية إنتاج المعدة للأحماض وتستغرق عملية هضم الطعام وقتاً أطول.

هل من الأفضل شرب الماء قبل أو بعد تناول الطعام؟

من الأفضل شرب الماء بعد تناول الطعام، لكي تقوم بحماية جدران المعدة. وحاولي ألّأ تشربي الماء الباردة لأنها ترفع درجة الحموضة في الجسم إذا تم تناولها بعد وجبة الطعام، وهذا ما يتسبب بأمراض معوية كبيرة.

متى وكيف عليك شرب الماء؟

الكمية الموصى بها هي ثمانية أكواب كحدّ أدنى خلال النهار خارج الوجبات الرئيسية الثلاث (الفطور، الغداء والعشاء). لكن أثناء الليل، من الجيد أن تشربي كوبين او ثلاثة من الماء في ساعة واحدة وبعدها الانتظار 30 دقيقة قبل تناول وجبة العشاء. أمّا خلال النهار، من الأفضل شرب كوب من الماء كل 30 دقيقة، خاصة في فصل الصيف، سواء كنت تشعرين بالعطش أو لا.

102-114