كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

هل ینسحب الکیان الاسرائيلي من «اليونسكو».. متی؟

وأفادت الصحيفة العبرية على موقعها الإلكتروني، أن نتنياهو طلب من كارمل شامة هاكوهن، السفير لدى "يونسكو" بأن يقدم إعلانا رسميا للمنظمة، بعد أعياد الميلاد، يعلمها بانسحاب "تل أبيب" من عضويتها، دون الإشارة لتاريخ محدد.

وتأتي تلك الخطوة، بعد يوم من تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ثلثي الأصوات لمصلحة قرار يرفض تغيير الوضع القانوني للقدس، ويبطل القرار الأمريكي عدَّ المدينة المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال.

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، أوعز رئيس حكومة الاحتلال لوزارة خارجيته الذي يحمل حقيبتها، بالتحضير للانسحاب من اليونسكو، متهما المنظمة بـ"الانحياز للفلسطينيين".

وجاء قرار نتنياهو، آنذاك، عقب اعتماد المجلس التنفيذي ليونسكو، في 18 أكتوبر، قرار "فلسطين المحتلة" الذي نص على "وجوب التزام إسرائيل بصون سلامة (المسجد الأقصى/الحرم الشريف) وأصالته وتراثه الثقافي وفقاً للوضع التاريخي الذي كان قائماً فيه، بوصفه موقعاً إسلامياً مقدساً مخصصاً للعبادة".

وكانت سلطات الاحتلال قد خفضت في يوليو/تموز الماضي، مساعداتها للمنظمة الأممية؛ بسبب قرارها إدراج البلدة القديمة في مدينة الخليل الفلسطينية والمسجد الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر.

المصدر : المركز الفلسطيني للاعلام 

112