كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

وزيرة بريطانية تندد بـ”التمسح” لابن سلمان.. اليكم التفاصيل

العالم – السعودية

تصريحات ثورنباري جاءت قبل زيارة ينوي ولي العهد السعودي القيام بها إلى بريطانيا الشهر القادم وباتت محل خلاف سياسي.

ونددت الوزيرة في حكومة الظل العمالية بالمعاملة المتميزة التي يتوقع أن يلقاها محمد بن سلمان عندما يقابل رئيسة الوزراء البريطانية وكبار أفراد العائلة الملكية في لندن. 

وطالبت في تقرير نشر على موقع ميدل إيست آي رئيسة الوزراء تيريزا ماي باستخدام نفوذ بريطانيا الدبلوماسي للمطالبة بوقف القصف السعودي في اليمن.

وطالبت ثورنباري الحكومة البريطانية بتوضيح أسباب الترحيب بمحمد بن سلمان في لندن رغم "المزاعم الخطيرة" بارتكاب انتهاكات لقانون حقوق الإنسان الدولي من قبل القوات السعودية في اليمن.

ومعلوم أن ولي العهد السعودي هو مهندس القصف الجوي الذي تقوده السعودية في اليمن، الأمر الذي جعل منظمات حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين ينددون بزيارته إلى لندن التي من المقرر أن تستمر لثلاثة أيام. 

ويأتي تصريح ثورنباري بعد أن نشر موقع ميدل إيست آي يوم الثلاثاء خبراً يفيد بأن زيارة محمد بن سلمان تأجلت إلى السابع من مارس/ آذار وأن القلق يسود الدوائر الحكومية إزاء الاحتجاجات التي يجري التخطيط لتنظيمها أثناء زيارة ولي العهد الشاب والمتنفذ وما يمكن أن يصاحب ذلك من تغطية إعلامية. 

يضيف تصريح ثورنباري صوتاً عمالياً إلى التحالف العريض من المنظمات غير الحكومية ومجموعات حقوق الإنسان التي إما نددت بالزيارة المقررة أو أثارت تساؤلات حول الحكمة منها بينما لا تزال السعودية متورطة في الصراع داخل اليمن. 

ودعت ثورنباري، التي تحدثت داخل البرلمان البريطاني بتأثر شديد حول الأزمة الإنسانية في اليمن، إلى أن تتزعم بريطانيا الدفع باتجاه عقد محادثات سلام لإنهاء الصراع. 

يذكر أن زعيم حزب العمال جيريمي كوربن لم يصرح بشيء بعد حول الزيارة المقررة لولي العهد السعودي، ولكنه سبق أن طالب بوقف مبيعات الأسلحة إلى الرياض.

102-4