كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

وزير الثقافة : الهوية الثقافية هي الاساس للجمهورية الاسلامية

العالم – ايران

وفي مستهل لقائه النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي الشيخ همام حمودي، في بغداد الثلاثاء، هنأ صالحي لمناسبة الانتصارات الاخيرة للعراق علي عصابات "داعش" الارهابية، ولفت الى الانتخابات البرلمانية المقبلة واعتبر انها تلعب دورا مهما لمستقبل العراق.

واكد وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الايراني بان الهوية الثقافية هي الجوهر والاساس للجمهورية الاسلامية الايرانية واضاف، ان علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات تحظى باهمية كبيرة الا ان التعاون الثقافي هو الهيكلية الاساس لجميع انواع العلاقات.

واشار الى الانشطة الثقافية والفنية الواسعة الجارية في ايران في جميع الحقول والتي تشهد نموا وتكاملا واضاف، لقد صدر في ايران خلال العام الماضي على سبيل المثال نحو 80 الف عنوان كتاب وتم انتاج اكثر من 100 فيلم طويل.

واوضح بان هنالك في ايران الان اكثر من 100 مركز اكاديمي وتعليمي لمختلف الفنون وكمثال على ذلك هنالك في دار السينما اكثر من 30 مؤسسة تخصصية.

وصرح وزير الثقافة والارشاد الاسلامي بان الجمهورية الاسلامية على استعداد لوضع خبراتها في المجالات الثقافية والفنية تحت تصرف الاشقاء العراقيين الاعزاء.

من جانبه اعرب النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي عن الرغبة بتطوير التعاون الثقافي والفني بين بلاده وايران، مشيرا الى الانجازات الكبيرة التي حققتها ايران في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية والزراعية.

واشار الى القدرات العالية للسينما الايرانية وامتلاكها البنية التحتية اللازمة، داعيا الى زيارة الفنانين الايرانيين المعروفين للعراق.

واوضح بان تجربة التصدي للتنظيم الارهابي "داعش" يمكن ان تشكل في الوقت الحاضر احد الامور لاعمال مشتركة في اطار افلام وثائقية لعرضها للجمهور وللشعوب الاخرى.

109-4