يلدريم: بيانات الإدارة الأمريكية متناقضة وتدل على الارتباك الذهني

جاء ذلك في كلمة له اليوم الخميس، خلال اجتماعه في العاصمة أنقرة مع مدراء الأمن في الولايات التركية.

وأضاف "سنتخذ كافة التدابير فوراً ودون هوادة من أجل حماية أمن حدودنا وسلامة أرواح وممتلكات شعبنا بما يتوافق مع القانون الدولي".

وأشار يلدريم إلى أنه صدرت عن الإدارة الأمريكية بيانات متناقضة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، مبيناً "طبعاً هذا يدل على الارتباك الذهني، إلا أن عزم تركيا واضح".

وأردف: "ممارسات الولايات المتحدة في سوريا، مخالفة ومناقضة لعلاقات التحالف، رغم أنها حليفتنا في الناتو. ينبغي على واشنطن أن تزيل التشوش حول مستقبل المنطقة، وتبدل موقفها لتصحيح علاقاتها مع تركيا".

والأحد الماضي، قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، العقيد ريان ديلون، إن واشنطن بصدد تشكيل "قوة أمنية حدودية" شمالي سوريا، قوامها 30 ألف مسلح، بالتعاون مع "قوات سوريا الديمقراطية"، التي يستخدمها تنظيم "ب ي د/بي كا كا" واجهة لأنشطته الإرهابية حسب موقع الاناضول.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن بلاده لا تعتزم إنشاء أي قوة حدودية في سوريا، في معرض تعليقه على أنباء في هذا الخصوص.

وخلال الأيام الماضية، حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من عملية عسكرية تركية وشيكة تستهدف مدينة عفرين، في ريف محافظة حلب الشمالي بسوريا.

وجاء هذا التحذير بعد أن كشفت قوات التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، بقيادة واشنطن، أنها تعمل مع ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية على تشكيل قوة حدودية شمالي سوريا.