ألمانيا: التحقيق في مقتل خاشقجي يتقدم لكن العديد من الأسئلة لا تزال مطروحة

العالم-اوروبا

وأوضح برغر، خلال إيجاز صحفي: "لقد كان موقفنا من قضية خاشقجي واضحا جدا منذ البداية. يجب أن يتم التحقيق الكامل في مقتل جمال خاشقجي. لقد أشرنا إلى أننا ندين بشدة هذه الجريمة ونتوقع إحالة الجناة إلى العدالة. وأوضحنا للجانب السعودي أننا نتوقع الشفافية. ورأينا بالأمس أن هناك تطورا، هذه هي الخطوة الأولى، لكن العديد من الأسئلة لا تزال مطروحة".

وتابع: "إن هذه الأسئلة تتعلق بالأسباب وبجريمة القتل بذاتها، فضلا عن المسؤولية للمشتبه بهم في ارتكاب الجريمة".

وأضاف برغر، أن التحقيق الذي تقوم به السلطات التركية والسعودية، يجب أن "يمتثل للمعايير الدولية"، مشيرا إلى أنه في برلين سيراقبون الوضع عن كثب ويبقون على اتصال وثيق مع الشركاء الأوروبيين في مسألة تقييم هذه القضية.

وفي الوقت نفسه، أشاد المتحدث باسم الخارجية بأنه في ألمانيا "يرفضون عقوبة الإعدام بشكل قاطع كنوع من أنواع المعاقبة".

وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت، أمس الخميس، أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

هذا وقال نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، نعمان قورتولموش، تعلقيا على جريمة قتل جمال خاشقجي، إنه لا يمكن ارتكاب جريمة قتل شخص ما في إحدى البعثات الدبلوماسية في أي مكان في العالم، وإخفاء أثره، دون تلقي أوامر من مسؤولين بارزين في دولهم.