الدباغ: هذا ما بحثه بارزاني مع المسؤولين الايرانيين

العالم – ايران

وفي حوار مع وكالة تسنيم الدولية للأنباء تناول النائب عن منطقة كردستان العراق ناظم الدباغ زيارة بارازاني الى إيران ولقاءاته بالمسؤولين الإيرانيين، قائلا : "لقاءات المسؤولين الأكراد في إيران كانت مميزة ومثمرة بالنسبة للعراق، وكردستان وإيران".

وأشار الدباغ الى اللقاءات التي أجراها بارزاني مع المسؤولين الإيرانيين لا سيما رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الشورى الإسلامي، ورئيس المجلس الأعلى للأمن القومي، لافتا الى انه "تم البحث خلال هذه اللقاءات تعزيز العلاقات مع إيران وجهوزية إيران للتوسط بين أربيل وبغداد، كما أكد الوفد الكردي على الحفاظ على وحد الأراضي العراقية والتبعية للدستور العراقي كما أعلن عن استعداده للتفاوض من اجل حل كافة المشاكل".

وقال النائب عن منطقة كردستان العراق إلى أن طهران أكّدت على ضرورة الحفاظ على حقوق شعب كردستان العراق ضمن إطار الدستور العراقي.

وأشار الدباغ الى اللقاء الذي جمع رئيس وزراء كردستان العراق برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قبل زيارة الاول للجمهورية الاسلامية، مبينا "لقد شكل اللقاء احد الأسباب الإيجابية لزيارة طهران؛ يمكن القول إن النقطة الايجابية للقاءات طهران كانت الدعوة الى التفكير في المستقبل وعدم عودة مختلف الأطراف الى الماضي".

وحول شرط إلغاء نتائج الاستفتاء الذي وضعه العبادي من أجل إعادة العلاقات بين كردستان وبغداد الى طبيعتها، قال النائب العراقي عن اهالي كردستان العراق: عندما أعلنا التزامنا بالدستور العراقي ووحدة العراق فإن ذلك بمثابة إلغاء موضوع الاستفتاء وأي موضوع آخر يؤدى الى الاستقلال أو الانفصال. كما أن المحكمة الدستورية العليا قد أعلنت أن الاستفتاء هو غير قانوني ونحن نحترم هذا الرأي.

وحول نتائج لقاء بين بارازاني والعبادي لفت إلى ان اللجان المشتركة قد بدأت ببحث كل القضايا المشتركة لا سيما وضع الحدود، ورواتب البيشمركة، والنفط حيث تم التوقيع على عدد من التفاهمات، لكن لا نعلم لماذا لم تعلن بغداد عن هذا الامر.

103-2