السعودية تصدر حكم الاعدام بحق 7 من منفذي جريمة مسجد الامام الرضا (ع)

العالم-السعودية

وحضر الجلسة 10 متهمين، باستثناء متهمين اثنين من ضمن المجموعة لم يحضرا الجلسة، والتي تلا فيها القاضي على المتهمين أحكامهم الابتدائية.

ذكر التلفزيون السعودي يوم الأربعاء، أن محكمة سعودية أصدرت أحكاما بالإعدام على 7 من المجرمين في هجوم بالرصاص عام 2014 أسفر عن مقتل 8 قرب مدينة الأحساء شرق البلاد.

وتعيش السعودية واحدة من أكثر فترات القمع ظلمة تحت حكم الملك سلمان وولي عهده. إضافة إلى ذلك، هناك مخاوف من أن معدلات تنفيذ الاعدام أعلى، حيث وجدت المنظمة أن السعودية لا تعلن رسميا عن كافة الأحكام التي تنفذها.

ومع ذلك، ان معدلات التنفيذ المرتفعة في السنوات الأربع الأخيرة لا تشير إلى أي محاولات للتقليل أو الحد، فقد أظهر 2018 زيادة في الإعدامات عن العام السابق. وعلاوة على ذلك، فيما لو كانت هناك نية حقيقية لتخفيض عقوبة الإعدام، لم يتم إعلانها رسمياً.

وبهدف إضافة وجه رسمي، تحتاج الحكومة السعودية لتبرير الإعدامات، ولذلك تحاول إعطاء الأحكام القضائية طابع قانوني من خلال التفسيرات الدينية المتشددة، والمحكمة الجزائية المتخصصة، والقوانين المحلية مثل قانون "مكافحة الإرهاب" والأحكام التعزيرية، إلى جانب الحملات الإعلامية.