العراق.. 400 ألف نازح يدلون بأصواتهم في الانتخابات المقبلة

العالم – العراق

وقال مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية رياض البدران في تصريح صحفي له اليوم، بحسب NRT عربية، إن المفوضية أجرت سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع الحكومة والبرلمان وكان آخرها مع لجنتي الهجرة والمهجرين والقانونية البرلمانيتين لبحث مصير مواعيد الانتخابات ومشاركة 400 الف نازح في الانتخابات"، حسب مانقلته صحيفة المدى.

وأكد المسؤول في مفوضية الانتخابات أن"اللقاءات الحكومية أنتجت تشكيل لجنة وزارية مكونة من وزراء التخطيط والعمل والتربية تعمل بالتعاون مع مجلس المفوضين على تهيئة الظروف لضمان مشاركة كل النازحين في الانتخابات المقبلة".

ونوه إلى أن"التعاون مع وزاراة الهجرة والداخلية والدفاع أوصلنا إلى أعداد النازحين الذي يقدر بحوالي مليون وست مئة ألف نازح (400) ألف منهم يحق له المشاركة في الانتخابات".

وأضاف أن "مجلس المفوضين قرر وضع سجل خاص، بمعزل عن السجل العام، قيّد فيه كل بيانات النازحين لضمان سلامة مشاركتهم في انتخابات أيار المقبل".

وتابع البدران أن "مفوضية الانتخابات تحتاج لاستكمال آلية عملية الاقتراع إلى تشريع قانون الانتخابات قبل موعد الانتخابات بفترة لا تقل عن ستة أشهر لضمان إنجاز طبع أسماء المرشحين وشعارات الكيانات في أوراق الاقتراع وغيرها من القضايا اللوجستية الأخرى".

واتخذت مفوضية الانتخابات عدة تدابير "حازمة وعاجلة" لمشاركة كل النازحين في عملية الانتخابات من أجل طمأنة القوى السنية التي أبدت تخوفها من حرمان شريحة النازحين من الاقتراع".

5-114