النظام السعودي يستخدم تكنولوجيا عسكرية لتعقب الفتيات الهاربات!

العالم- السعودية

وأوضح الموقع في تقرير تحدث فيه عن ملاحقة النظام السعودي للسعوديات الهاربات من النظام الأبوي، عبر الرقم الدولي لهواتفهن النقالة.

وبيّنَ بأن المقصود بالرقم الدولي هو المكون من 15 خانة عشرية، والذي يقتصر استخدامه على الاستخبارات والجيش، مضيفًا بأن سلطات النظام السعودي تعتبر الفتيات الهاربات مصدر تهديد أمني أو إرهابي.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن سلطات النظام السعودي تستخدم مثل هذه الطرق والأساليب في محاولة منها لمنع تزايد أعداد السعوديات الهاربات، والتي قدرتها الموقع بألف فتاة كل عام.

وينقل التقرير عن فتاتين هربتا هذا العام، قولهما إن عناصر مخابرات النظام السعودي ذهبوا إلى بيت عائلتهما، وطلبوا صندوق المعلومات للهواتف النقالة.

ويورد الموقع نقلاً عن فتاة سعودية ثالثة أنه أُلقي القبض عليها وهي تحاول الهروب، قولها إن الرقم الدولي للهاتف النقال كان السبب في تتبع حركتها.

وكشف التقرير عن تعاون بين سلطات النظام السعودي، والشرطة الجورجية أدى إلى احتجاز فتاة سعودية في جمهورية جورجيا العام الماضي، عن طريق الرقم الدولي لهاتفها النقال.

كما أن استخدام الرقم الدولي مقتصر على وكالات الأمن القومي والاستخبارات والجيش، مشيرا إلى أن وكالة الأمن القومية الأمريكية اعتمدت على الرقم الدولي للهواتف النقالة لتحديد أهداف في أفغانستان، وتوجيه الطائرات دون طيار، وفق التقرير.

وأضاف أن سلطات أمن الدولة التابعة للنظام السعودي نشرت بعد عمليتي هروب في فبراير/ شباط، الماضي، فيديو شبه فيه النساء الهاربات بالإرهابيات واللاتي يعملن لصالح جماعات إرهابية، مضيفاً بأن عام 2019 شهد زيادة ملحوظة في عدد الهاربات.

ولفت "بيزنس إنسايدر" إلى أن الكثير من الهاربات السعوديات يعتقدن أن ترحيلهن يعني القتل أو السجن، لافتا إلى أن جورجيا تعد المكان المفضل لهروب الفتيات والنساء السعوديات؛ لأن دخولها لا يتطلب تأشيرة دخول.