النيابة السعودية: “6 ناقص 1” هم قتلة خاشقي!

العالم-الخبر واعرابه 

الخبر: بعد مرور اكثر من 40 يوماً على اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول التركية، وبالرغم من اكاذيب آل سعود حول جريمة قتله، كل يوم يتكشف بعد جديد من ابعاد هذه القضية، حيث اعلنت النيابة العامة السعودية اليوم الخميس انها طلبت حكم الاعدام بحق 5 متهمين ممن أمر بجريمة القتل.

التحليل:

– في البداية، جوبهت قضية مقتل خاشقجي بإنكار السلطات السعودية، بعد ذلك وبمساعدة امريكا تم تحميل عناصر مارقة المسؤولية، وبالطبع تم الاعلان عن المتهمين وعددهم 18 شخصا. ولكن الان تعلن النيابة العامة السعودية ان عدد المتهمين هم 21 شخصاً، وهي لا تزال تتبع سياسة المماطلة للهروب من كشف الحقيقة.

ولا تزال النيابة العامة السعودية تؤكد انها تنتظر استلام المزيد من الوثائق من تركيا، وكذلك تؤكد ان من عدد من امر بقتل خاشقجي هم 5 اشخاص، اصرارا منها لإسقاط التهمة عن شخص ولي العهد السعودي ومحو اسمه من الملف.

– ان التحكم المباشر لولي العهد على الاستخبارات السعودية والتدخل المباشر من شخصين مقربين منه في هذه القضية (القحطاني والعسيري) يظهر انه حتى لو كان اعلان النيابة العامة القاضي باتهام 5 اشخاص بامر قتل خاشقجي صحيحاً، فانه يجب قراءة هذا الرقم في اطار 1+5. وتؤكد الادلة والشواهد وآراء الخبراء على ان دور الرقم 1 المغيب عمدا هو اكثر واوضح من المتهمين الـ5.

-يبدو ان بن سلمان لايزال يمضي في السيناريو المعدّ من قبل اميركا لنسيان جريمة القتل وتبرئة نفسه منها، وفي هذا السيناريو، كما صرح العضو السابق في مجلس الشيوخ بوب باور لسي ان ان: فيما تساعد الولايات المتحدة بقوة وخطوة بخطوة من اجل انقاذ بن سلمان من هذه القضية، فقد تم حظر مسؤولي الحكومة الاميركية من التعليق على القضية. ورغم تأكيد بوب باور على دور بن سلمان مئة بالمئة في مقتل خاشقجي، فانه اجاب عن سؤال حول سبب هذا التصرف من قبل حكومة ترامب قائلا: ان الرياض مثل البركان، اذا نتخلى عن بن سلمان فانه لن يبقى اي لاعب في الرياض يتحد معنا.