ايران.. لجنة مكافحة كورونا تعلن التعليمات الخاصة بمراسم العزاء الحسيني

العالم – ايران

وجاء في جانب من البيان الصادر عن اللجنة بان مسؤولية تنفيذ التعليمات الخاصة باقامة مراسم العزاء الحسيني في شهري محرم وصفر هي على عاتق منظمة الاعلام الاسلامي ويتم تنفيذ التعليمات عبر تشكيل فريق عمل اقامة مراسم العزاء ومشاركة مندوبين عن المواكب وقراء المراثي الحسينية (الرواديد) وقوى الامن الداخلي ووزارة الصحة ومنظمة التعبئة ووزارة التربية والتعليم ووزارة الرياضة والشباب ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووزارة الثقافة والارشاد الاسلامي وسائر الاجهزة المعنية.

ووفقا لهذه التعليمات فان مراسم العزاء تجري فقط في الاماكن والاجواء المفتوحة وان لا تتجاوز فترة المراسم ساعتين كحد اقصى ويمنع زيارة المواكب احداها للاخرى وكذلك استخدام الطبول والدفوف والادوات المماثلة لها الا ان اللطم على الصدور وضرب الزناجير مسموح به من دون تنقل.

واكد البيان ضرورة استخدام الكمامات الطبية لجميع المشاركين والتزام التباعد الاجتماعي لمسافة مترين على الاقل، وكذلك اتخاذ الاجراءات اللازمة لاقامة مراسم بديلة بصورة غير حضورية في حال عدم امكانية اقامتها بصورة حضورية.

كما اكد البيان بان المراسم الخاصة التي تقام في بعض المدن عادة يجب ان تكون في اماكن واجواء مفتوحة بترخيص من منظمة الاعلام الاسلامي.

واشار البيان الى ان مراسم صلاة الجماعة في المساجد تقام لفترة لا تزيد عن ساعة في الاماكن المغلقة ذات الشروط الصحية والتهوية المناسبة على ان يكون عدد المصلين ربع استيعاب المكان مع التزام التباعد الاجتماعي لما لا يقل عن مترين واستخدام الكمامات والادوات الشخصية.

واكد على منع توزيع النذور بصورة ماكولات وشرابت وشاي، وان يتم بدلا عن ذلك توزيع المواد الغذائية بصورة جافة وغير مطبوخة.