بالفيديو.. ابتكار أول جهاز طبي بالعالم لاستنبات الخلايا الجذعية في الدم

العالم – خاص بالعالم

ثورة واعدة في عالم الطب البشري ،حيث توصل علماء صينيين هنا في معهد شنغهاي ،لإعادة إنماء أنسجة أو أعضاء فقدت بسبب المرض أو الإصابة..

العلماء توصلوا الى تحليل العملية الديناميكية الكاملة لعنصر الخلايا الجذعية المكونة للدم في الجسم الحي للمرة الأولى في العالم..

وقال بان ويجون باحث في الاكاديمية الصينية للعلوم :" من المثير للاهتمام أننا وجدنا نوعا من الانسجة يمكنه التعرف على حث الخلايا الجذعية المكونة للدم في الجسم الحي. نحن نسميها الخلية القائدة".

و قام العلماء بزرع الخلايا الجذعية المكونة للدم ،وهو قد يستخدم على نطاق واسع في علاج الأمراض الرئيسية ..التقنية هذه تصل بنجاح إلى أنسجة الدم ، والتي تعتبر أنسب بيئة ملائمة لها ، لإنتاج جميع أنواع خلايا الدم لأجل الحياة.وعندما تجد تلك الخلايا الجذعية البيئة الأكثر ملاءمة لها، يمكنها أداء وظائفها بفعالية.

وقالت ناتالي لو بوت من مجلة نايتشر العلمية :" الدراسة تلك كشفت بشكل غير مسبوق كيفية حدوث توجيه الخلايا الجذعية المكونة للدم في الجسم الحي . يمكن أن تكون هذه النتيجة أيضا أساسية لتحسين نجاح زرع نخاع العظام في المستقبل.

 ويمكن للخلايا الجذعية إن تتجدد ذاتيا أو تتكاثر مع احتفاظها بإمكانية التطور إلى أنواع أخرى من الخلايا. إذ يمكنها أن تتحول إلى خلايا للدماء أو القلب أو العظام أو البشرة أو العضلات أو المخ، أو أي أجزاء أخرى من الجسم. وتمثل هذه الخلايا أدوات بحثية قيمة، وقد تستخدم في المستقبل لعلاج أنواع متعددة من الاعتلالات الصحية.

يذكر ان الخلايا الجذعية المكونة للدم تنشأ في النخاع العظمي ويمكن أن تتطور إلى جميع أنواع خلايا الدم مثل الخلايا البيضاء أو الحمراء، أو الصفائح الدموية.

Be the first to comment

Leave a Reply