بالفيديو… ايران تدشن صاروخ “هويزة” من طراز كروز

العالم – خاص بالعالم

الذكرى الاربعون لانتصار الثورة الاسلامية وبلوغها سن الكمال شكلت مناسبة احتفلت فيها القوات المسلحة الايرانية باماطة اللثام عن صاروخ من طراز كروز اطلق عليه اسم هويزة ويصل مداه الي اكثر من 1300 كيلومترا ويعد من الصواريخ بعيدة المدي ويحلق في ارتفاع منخفضة .

وقال العميد امير حاتمي وزير الدفاع الايراني :"ليس هناك حاجزٌ يقفُ أمامَ إرادةِ ايران في تطويرِ قدراتِها الدفاعية، إن تحقيق هذه الإنجازات القيمة رغم الحظر الامريكي والضغوطات الشاملة من جانب العدو يؤكد مرة أخري علي اننا قادرون علي انجاز ما نريد ويظهر ان الثورة الإسلامية تتابع مسيرتها بقوة ونشاط ".

تم اختبار قدرة الصاروخ علي مسافة الف ومئنين كيلو مترا ونجح في تدمير الأهداف المحددة بدقة..سرعة التسليح والرد السريع والقدره علي التحليق في علو منخفض والدقة العالية وضرب الهدف والقوة التدميرية الفائقة من الميزات البارزة لهويزة

واكد العميد امير علي حاجي زاده :"قائد القوة الجوفضائية لحرس الثورة الإسلامية ان :"ترسانتنا من الصواريخ ارض ارض تحتوي اكثر من عشرون صنفا من الصواريخ ..قبل سنوات بدأنا عملنا في مجال تصنيع صواريخ كروز كان هناك عائقا امامنا يتعلق بمحركات الجت ولله الحمد في السنوات الماضية اثمرت جهودنا في هذا المجال".

وبدأت إيران تطوير ترسانتها الصاروخية بشكل أساسي منذ الحرب المفروضة من قبل نظام صدام البائد ، حينها كانت تقصف المدن الإيرانية بالصواريخ الغربية و باياد بعثية دون أن تتوفر لطهران أسلحة رادعة.

في ظل ذلك أسست إيران لبيئة علمية صاروخية وتنشئة متخصصين محليين في هذا المجال واليوم وفي طليعة العقد الخامس من عمر ثورتها تمتلك اسطولا متكاملا من الصواريخ باصنافها و مدياتها المختلفه.. تقول انها لردع كل من يتربص بطهران شرا.

التفاصيل في الفيديو المرفق….