بالفيديو….منظمات يمنية ودولية: 14 مليون شخص على حافة المجاعة

العالم – خاص بالعالم 

المجاعة تدق اجراسها على ابواب اليمن فيما يتسمر العدوان على هذا البلد منذ اكثر من اربع سنوات، ودقت 35 منظمة يمنية ودولية ناقوس الخطر… اكثر من14 مليون يمني باتوا على حافة المجاعة مؤكدة ان الازمة الانسانية في اليمن سببها المباشر القيود المشددة على وصول المواذ الغذائية والوقود والمستلزمات الطبية المستوردة والمساعدات الانسانية.

المنظمات ناشدت الحكومات بمضاعة جهودها لضمان وصول المواد الضرورية خاصة ما يصل منها عبر ميناء الحديدة الحيوي حيث الناس يعانون الحصار بسبب القتال المتجدد, ودعت الى  ضرورة تعليق امدادات الاسلحة التي يخشى استخدامها في اليمن والى وقف فوري للاعمال العدائية .

 برنامج الغذاء العالمي حذّر من مأساوية الوضع الإنساني في اليمن واشار الى ان تعاني من مشكلة عدم الوصول إلى مخازن القمح في الحديدة وإذا لم تستطع الوصول إليها فلن يكون بمقدورها فعل أي شيء.

وقال هيرفي فيرهوسل الناطق باسم برنامج الغذاء العالمي ان :"هذه أسوأ أزمة إنسانية في العالم وأسوأ أزمة غذاء عالمية نحن نعاني من مشكلة عدم الوصول إلى مخازن القمح في الحديدة فالمخزون الذي لدينا هناك كافٍ لإطعام نحو مليوني شخص وإذا لم نستطع الوصولاليه فلن يكون بمقدورنا فعل أي شيء".

اللجنة الدولية للصليب الأحمر اكدت بدورها ان الأوضاع الإنسانية سببها  الجوع حتى الموت، وتدهور الرعاية الصحية، وتدهور قطاع التعليم، وارتفاع الأسعار، وانعدام الأمن والاحتياجات الأساسية بسبب الحرب.
ويشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم ووفق ارقام الامم المتحد يحتاج 22 مليون شخص، اي نحو 75 بالمائة من السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية بينهم اربعة عشر مليون باتوا على شفا المجاعة.

التفاصيل في الفيديو المرفق…