ترامب وقصة المساعي لعزله..هل ينجح الديمقراطيون في هذا المسار؟

العالم _ مراسلون

بعد يوم واحد من تصويت مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون لبدء اجراءات عزل الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قال سيد البيت الابيض انه يعول على اغلبية غاضبة من الناخبين الاميركيين لدعمه في مواجهة التحقيق بشان مساءلته مؤكدا سعيه لحشد انصاره ضد محاولة الديموقراطيين عزله.

ترامب قال ان: "الديمقراطيون مجنونون إنهم فعلا مجنونون. لدينا أكبر اقتصاد على الإطلاق وفي الجانب الاخر لدينا رئيس لجنة الاستخبارات آدم شيف وهو سياسي فاسد وكاذب. ما قاله لا علاقة له بما حدث في محادثتي مع رئيس أوكرانيا.من حسن حظه انه يتمتع بالحصانة التي ليس اهلا لها".

وغير بعيد عن دائرة اجراءات عزل الرئيس، قال مسؤول يعمل بالتحقيق بمساءلة ترامب انه تم استدعاء كل من وزير الطاقة الأميركي ريك بيري والقائم بأعمال مدير الميزانية بالبيت الأبيض راسيل فوتل للإدلاء بأقوالهما الأسبوع المقبل في التحقيق. لكن وزير الطاقة رفض المثول امام جلسة الاستماع وقالت المتحدثة باسم وزارة الطاقة الاميركية شايلين هاينز ان الوزارة اشترطت حضور الوزير بحضور محامي الوزارة وفي جلسة علنية يمكن للشعب الاميركي مشاهدتها.

ويقول البيت الابيض ان هوس رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والديمقراطيين بالمحاكمة البرلمانية غير المشروعة لا يضر بالرئيس بل يضر بالشعب الأميركي مؤكدا أن الرئيس ترامب لم يرتكب أي خطأ والديمقراطيون يعلمون ذلك.

وكان الديمقراطيون بمجلس النواب قد بدأوا تحقيقا رسميا بهدف عزل ترامب، بدعوى أنه شجع خلال مكالمة هاتفية، زعيم دولة أجنبية وهو الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينكسي على إجراء تحقيق قد يُضر منافسه المحتمل جو بايدن بانتخابات الرئاسة لعام 2020.