خالد علي يعلن برنامجه الانتخابي لرئاسة مصر متعهدا بضريبة على الأغنياء

العالم – مصر

وتعهد علي في بيانه بمراجعة الديون التى تعاني منها مصر إضافة لفرض ضريبة تصاعدية على الدخل وأخرى تصاعدية على الثروات، منتقدا قانون ضريبة الدخل الحالي الذى ينحاز للأغنياء على حساب الفقراء.

وأكد أنه ليس من العدل أن الذي لديه ثروة ضخمة لا يدفع عنها ضريبة تُستخدم في خلق مزيد من الوظائف. كما أنه ليس من العدل وجود وحدات سكنية مقفولة وهناك عائلات تعيش فى العشش وشباب وفتيات غير قادرين لا يستطيعون الحصول على سكن بسبب ارتفاع أسعار التمليك والإيجار.

وأوضح أن الطريق الذى يقترحه لن يُحدث أزمة، وأنه بدلا من الصرف على الديون، سيتم الصرف على بناء المدارس والمستشفيات، وعلى تحسين جودة الخدمات التعليمية والصحية، وعلى توسيع وتحسين جودة الخدمات العامة. ومواجهة أزمة السكن وخلق فرص عمل ورفع الحد الأدنى للأجور.

ووجه علي انتقادات للسياسات الاقتصادية التى تنتهجها الحكومة الحالية والتى ترفع شعار سياسة "شد الحزام" علي الفقراء فقط، مستدلا بتخفيض دعم المحروقات والكهرباء والمياه والمواصلات 50% من الناتج القومي خلال الخمس سنوات الماضية، كما انخفضت قيمة الاجور بما يقرب من 30% من الموازنة العامة، كما انخفض الإنفاق على الصحة بالمخالفة للدستور الذى حدد 3% كحد أدني لها من الدخل القومي بينما الواقع أنها مازالت 1.34%، بفجوة تصل إلى 68 مليار جنيه.ونفس الأمر مع التعليم الذى وصلت الفجوة فى إنفاقه 139 مليار جنيه.

وانتقد على قيام الحكومة بخصخصة وسائل المواصلات والمستشفيات والجامعات، وفى نفس الوقت خفض الاجور والتوسع فى المعاش المبكر، إضافة لقيام الحكومة بزيادة قيمة الضرائب على المواطنين في الوقت الذي لا تقوم بتعويض دخولهم الشهرية، وهو ما أدى إلى استمرار مشكلات العجز والنمو.

ومن المقرر أن يعقد علي، مؤتمرا صحفيا، ظهر غدا الأربعاء، للإعلان عن آخر التطورات الخاصة بمجريات العملية الانتخابية، وهو ما يتزامن مع إعلان حركة 6 أبريل وشباب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي دعمهم لـ "علي" في الانتخابات القادمة.

المصدر: عربي 21

216