ربط شبكة الطاقة الكهربائية بين ايران والعراق

العالم – خاص بالعالم

إعلان رسمي على تنفيذ جانب من الاتفاقية المبرمة بين ايران والعراق الذي تمثل بخطوة نوعية آلية ، وهي توحيد شبكة الكهرباء وتزامنية شبكة الطاقة الكهربائية بين البلدين ، فهذا ان دل على شيء فهو يدل على ارتفاع مستوى تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين .

وأكد "داود فرخزاد" مدير شركة ادارة الطاقة الكهربائية الايرانية :"عندما ترتبط شبكتين كهربائيتين بين بلدين، فهذا يعني ان هاتين الشبكتين قد توحدتا ..نطمح الى توفير الارضية اللازمة لربط شبكة الكهرباء بين بلدان المنطقة ولاسيما بين ايران و العراق و سوريا و لبنان ".

وتشير الاحصائيات إلى أن 80 بالمئة من صادرات إيران الكهربائية تم توجيهها إلى العراق، وهي في الوقت الحالي في أعلى مستوياتها ، حيث بلغ متوسط صادرات الكهرباء من إيران إلى العراق في العام الماضي 1135 ميغاواط ، فيما بلغ سقف صادرات الكهرباء من إيران إلى العراق في الاشهر الاخيرة 1161ميجا وات و يطمح كل البلدين الي رفع مستوي التصدير .

واوضح رضا اردكانيان وزير الطاقة الايراني :"إيران لا تنظر إلى بلدان المنطقة كسوق اقتصادية وحسب ،بل ان مصالح إيران تعتمد على راحة وأمن جيرانها ، نظرا لأن لدينا القدرة على تطوير الطاقة المتجددة ، فنحن مستعدون لتبادل تجاربنا مع الدول المجاورة ، بما في ذلك العراق و سوريا و لبنان".

ومنذ عام عام 2004 وبعد سقوط نظام صدام حسين في العراق بدأ تصدير الكهرباء من ايران الى العراق ، و بحسب الارقام المعلنة حتى الان تم تصدير اكثر من 65 مليار كيلوواط ساعة طاقة كهربائية الى العراق ، وهذا العدد يشكل 40 بالمئة من الطاقة الكهربائية المستخدمة حاليا في العراق.

التفاصيل في الفيديو المرفق…