سيناريو امريكي لاستبدال ولي العهد السعودي بأخيه

العالم – ما رأيکم

ويقول اعلاميون يمنيون ان الأمريكي بارع في حرق الشخصيات واستبدالها وتقديم شخصيات جديدة علی المشهد؛ خاصة في ظل ارتكاب جرائم كبيرة وخوض معركة اجرامية كما حدث في العدوان علی اليمن.

ويشير اعلاميون الی استبدال عدة قادة لقوات التحالف في اليمن وكذلك تغييب قادة عسكريين سعوديين كالعسيري وغيره، مؤكدين انهم لايستبعد استبدال محمد بن سلمان، بل حتی محاكمته.

ويوضح اعلاميون يمنيون ان ما يهم الولايات المتحدة ان تبرئ بديل محمد بن سلمان والقول بأن محمد بن سلمان كان المجرم وقد تم محاكمته ليتسنی لهم طرح سيناريو جديد.

ويضيف اعلاميون يمنيون ان الولايات المتحدة تحاول ان تظهر نفسها غاضبة من محمد بن سلمان بغض النظر عن انه يأتمر بأوامرها وكل ما فعل في اليمن كان بضوء أخضر امريكي.

ويؤكد باحثون سياسيون ان هناك تسريبات ومعلومات تتحدث عنها الصحافة حول امكان استبدال بن سلمان، لكن الامر ان هذه المعلومات ليست جديدة.

ويقول كتاب سياسيين انه بعد عملية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول جری الحديث عن ان اخ محمد بن سلمان، خالد شخصية مؤهلة لتسلم ولاية العهد وضرورة ازاحة محمد بن سلمان بسبب الأخطاء الكارثية التي ارتكبها والتي أثرت ليس فقط علی مكانة السعودية بل أيضاً علی مصالح السعودية بشكل مباشر.

ويبين باحثون سياسيون ان خالد كان سفير السعودية في واشنطن آنذاك وتوضح فيما بعد انه كان متورطاً في قضية خاشقجي وخرجت اطراف اميركية بأدلة أثبتت ان خالد ساهم في استدراج خاشقجي للقنصلية لذلك كان هناك أشبه ما يكون بالفيتو علی خالد ولذلك سحبه محمد بن سلمان من واشنطن الی الرياض وعينه نائب وزير الدفاع ولم يعد الی الولايات المتحدة الا بعد عام تقريباً عندما كان مبعوثاً لأخيه.

ويوضح كتاب سياسيين ان محمد بن سلمان في العام الاخير من ولاية الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قام ببعض الامور بمساعدة ترامب وصهره كوشنر صعبت عملية استبداله المحتملة من قبل الادارة القادمة أي ادارة بايدن.

ويؤكد باحثون سياسيون ان محمد بن سلمان، أبعد خالد عن واشنطن ثم بقي محمد بن نايف وأحمد بن عبدالعزيز وهو عمه، فقام بإزاحة هذين الشخصين عن المشهد بحيث لايعرف حالياً عنهما شئ.

ما رأيكم:

ما احتمالات استبدال محمد بن سلمان بشقيقه خالد، كولي للعهد بمسعى أمريكي؟
هل جهوده بالعمل لهدنة اليمن قدمته لدى ادارة بايدن المنزعجة من شقيقه؟
ماذا عن استثمار ولي العهد ملياري دولار في مؤسسات كوشنر لوقوفه الى جانبه؟
كيف ينظر الى تشكيله وحدة أمنية مهمتها ابعاد المخاطر عنه داخليا وخارجيا؟