شاهد بالفيديو.. ايران تُفعّل الجيل الخامس للانترنيت

خدمة "الفايف جي" في متناول الايرانيين؛ إنجاز تقني جديد في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي يتمثّل بالجيل الخامس من شبكات الانترنت اللاسلكي والاتصالات والتي دخلتْ الخدمة الفعلية في البلاد. تقنية تعدّ ثورة في مجال التكنولوجيا من خلال توفير اتصالات فائقة السرعة، دون تأخير يذكر، مع مجموعة من التطبيقات الجديدة.

وقال المدير العام لشركة ايرانسل للاتصالات، بيجن عباسي:"يمتاز الجيل الخامس للتواصل بميزات عدة، أهمها كمية خطوط الاتصال العالية، والحجم الكبير للمستهلكين، والسرعة الثابتة والفائقة، الأمر الذي يمهد لايجاد الكثير من الخدْمات من خلال هذه الخدمة التي تلبي طلبات مدينة ذكية بأكملها، وقد تم تفعيل هذه الخدمة في طهران حاليا، ونأمل في تعميمها على جميع المدن".

واستنادا الى مواصفات "ثري جي پي پي" للجيل الخامس، فإنّ مؤشرات مثل متوسط السرعة، والسرعة القصوى، والطاقة الإستيعابية للشبكة، واستثمار استهلاك الطاقة، وتراجع تذبذبات التأخير والعرقلة، أضحتْ مؤشرات فاقت إمكانيات الجيل الرابع، وكانتْ السبب في ظهور مزايا الجيل الخامس للإتصالات أمثال السرعة الأكثر، والتراجع في التذبذبات، وتنامي عدد المستخدمين، ورصانة الشبكة.

وقال مدير شبكة الاتصالات لشركة ايرانية، علي قهرماني:"فيما يخص تقنية الجيل الخامس فانها لن تقتصر على التواصل بين الاشخاص فحسب بل إنها تساهم في التواصل مع الاشياء ايضا بحيث يجعل الأمر سهلا في التحكم بالاشياء من خارج اطارها، ما يعتبر في عالم الالكترونيات ثورة صناعية".

فتقنية "فايف جي" بإمكانها تقديم خدْمات مفيدة في مجالات عديدة كمجالات الصحة، والمجالات الإلكترونية، والزراعة، والمواصلات، والطاقة، والقضايا المالية، وهذه التقنية بدورها ستضمن زيادة السرعة، وتنامي الجودة في الخدمة الرقمية، وتقديم الخدْمات الجديدة.

تبدأ ايران بتفعيل الجيل الخامس للانترنيت، تقنية تساعدها في مسايرة التقنية الرقمية في العالم وتدعم القطاع الاقتصادي للانخراط بشكل مربح في التجارة العالمية.