عشرات الامراء يناقشون احتمال تولي الامير احمد العرش

العالم – السعودية

وأوضحت وكالة (رويترز)، ان العشرات من امراء آل سعود يريدون رؤية تغيير في ولاية العهد، في اشارة الى الامير احمد شقيق ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز.

وحسب الوكالة ايضا، أشار مسؤولون أميركيون كبار الى مستشارين سعوديين بأنهم سيدعمون الامير احمد بن عبدالعزيز كخليفة محتمل للملك سلمان.

وكان الامير احمد بن عبدالعزيز قد عاد الى السعودية بشكل مفاجئ من لندن إلى الرياض، فيما تشير التقارير الإعلامية أنه عاد ليقوم بمباحثات على مستوى رفيع في المملكة بسبب أزمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والضغوط التي يواجهها ولي العهد الشاب محمد بن سلمان.

وبرزت تصريحات للأمير، أحمد بن عبدالعزيز، حول الحرب في اليمن في معرض رده على معارضين في العاصمة البريطانية لندن، والتي انتشرت بشكل واسع قبل أشهر قليلة من عودته للمملكة.

وتداول نشطاء حينها مقاطع فيديو، تظهر الأمير السعودي خلال اجابته على اثارات لمعارضين، مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، والتي قال فيها "إنه يتمنى أن تتوقف الحرب في اليمن اليوم قبل باكر".

وكانت تقارير بريطانية أشارت في سبتمبر الماضي إلى أن الأمير أحمد بن عبدالعزيز يفكر في عدم العودة لبلاده والبقاء في بريطانيا بعد الأزمة الناجمة عن تصريحاته أمام متظاهرين متضامين مع اليمن في العاصمة البريطانية لندن ردا على هتافاتهم ضد آل سعود.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" أن الأمير السعودي أحمد بن عبد العزيز عاد إلى المملكة بهدف إجراء "مفاوضات حرجة" مع العائلة الحاكمة في محاولة لاحتواء الأزمة الناجمة عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

واشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إن العائلة المالكة السعودية ترص صفوفها لحماية الملكية من عاصفة من الانتقادات بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول.