قلق ايراني عميق من استمرار انتهاك السعودية لحقوق الانسان

العالم – ايران

وخلال انعقاد الاجتماع الـ 31 لفريق العمل للدراسة الدورية لحقوق الانسان (يو. بي. آر) في جنيف، دعا مندوب ايران حكام السعودية للانضمام الى الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية وكذلك الميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتنفيذ هذه الوثائق بصورة جدية عمليا.

كما نوه الى ضرورة احترام حق تقرير المصير للشعب اليمني المظلوم، داعيا الى وقف العدوان على اليمن.

ومن المحاور التي طرحها مندوب ايران؛ انهاء جرائم الحرب والانتهاك الجاد للحقوق الدولية الانسانية وحقوق الانسان في اليمن من قبل الحكومة السعودية، ومن ضمن ذلك وقف الهجمات ضد المدنيين والاهداف المدنية في هذا البلد.

واكد مندوب ايران على ضرورة الانهاء الفوري للحصار المفروض على اليمن من قبل الحكومة السعودية والطلب باحترام الحقوق الدولية والحقوق الانسانية، داعيا المسؤولين السعوديين للمبادرة سريعا لتسهيل حصول الشعب اليمني المظلوم بسرعة ومن دون قيود على المساعدات الانسانية.

واشار في الختام الى جرائم الجماعات الارهابية في المنطقة، داعيا الحكومة السعودية لوقف تمويلها لهذه الجماعات والحيلولة دون المزيد من انتشار الايديولجية التكفيرية اكثر فاكثر.

يذكر انه في هذا الاجتماع الذي حضره رئيس لجنة حقوق الانسان السعودية ووفد بلاده وعدد كبير من مندوبي الحكومات والمنظمات الدولية وكذلك مندوبي المؤسسات الشعبية، انتقد عدد كبير من الدول غياب حرية الراي والتضييق على الصحفيين في السعودية ومن ضمن ذلك قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، ودعوا الى معاقبة مرتكبي هذه الجريمة.