ما مدی صحة التسريب عن اجتماع ايراني – سعودي في بغداد

العالم – مع الحدث

وفي حديث لبرنامج مع الحدث علی شاشة قناة العالم، قال حسان عليان ان التسريبات التي تتم عبر وسائل الاعلام غالباً ما تكون في موقع التأكيد.

وأشار عليان الی طرح أكثر من مبادرة خلال السنوات الاربعة الماضية لحل الازمة بين ايران والسعودية موضحاً ان ادارة ترامب، كانت الحائل والمانع من وصول هذه المبادرات الی حل.

وأكد ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فشل في عدة محطات خاضها في المنطقة منها الانقلاب في الاردن والعدوان علی اليمن وقضية فتح ملف مقتل خاشقجي في الكونغرس الاميركي وغيرها ولابد ان يبحث عن مخارج من هذه المآزق.

وأوضح ان تسريب خبر هذا اللقاء عبر صحيفة فايننشال تايمز يأتي في هذا السياق مؤكداً ان هذا الخبر لقی ترحيباً من قبل ايران.

وقال عضو لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني، الدكتور فدا حسين مالكي ان السعودية وعبر التاريخ كانت ولاتزال تمتنع من التقارب مع ايران، مع ان ايران كانت ولاتزال تؤكد علی ضرورة توثيق العلاقات مع الدول المسلمة.

وأضاف ان العلاقة مع السعودية، هي مطلب استراتيجي ايراني ولكن السعودية شهدت في الاعوام الاخيرة تغييراً في سلوكها التقليدي، حيث قامت وجوه جديدة فيها كمحمد بن سلمان، بنوع من الفتوحات في البلدان الاخری وهذا ما تسبب بتباعد بين ايران و السعودية.

وأكد مالكي ان ايران تری في السعودية، بلداً مسلماً ولاحاجة لوساطة اميريكية بين بلدين مسلمين، وهذا ما أكده المسؤولون الايرانيون عدة مرات.

وأشار مدير مركز الرأي للدراسات في عمان، الدكتور خالد الشقران الی العلاقات الجيدة التي يحظی بها العراق مع دول الجوار والدول العربية مؤكداً ان هذه العلاقات تؤهله ان يكون الوسيط بين ايران والسعودية.

وأكد مالكي ان جميع شعوب المنطقة تتطلع لنهاية الحروب والازمات في المنطقة خاصة فيما يخص الحرب في اليمن.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو المرفق..

يمكنكم متابعة الحلقة كاملة عبر الرابط التالي:
https://www.alalamtv.net/news/5548943