منظمة الصحة العالمية تعلن كوفيد 19 “جائحة”

العالم – خاص بالعالم – مراسلون

وباء عالمي؛ تصنيف جديد أعلنته منظمة الصحة العالمية لانتشار فيروس كورونا المستتجد.. ورغم أن الفيروس التاجي اطل براسه على مئة واربعة وعشرين دولة ومنطقة؛ إلا ان المنظمة أكدت أن الوباء ما زال من الممكن السيطرة عليه؛ فرفع المستوى إلى جائحة بحسب التعريف المعتمد لدى المنظمة؛ لا يتعلق بخطورة المرض بل بانتشاره الجغرافي.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم انه سيزداد عدد الإصابات والوفيات والدول المتأثرة في الأيام والأسابيع المقبلة؛ يجب اعتماد مقاربة أكثر تشددا لاحتواء الوباء.. توصيف الوضع على أنّه جائحة لا يغيّر تقييم الخطر الذي يشكله الفيروس.

وتخطى عدد الوفيات جراء كوفيد-19 حاجز اربعة الاف وستمئة شخص في أنحاء العالم من بين أكثر من مئة وستة وعشرين ألف إصابة.

وسجل البر الصيني خمسة عشر حالة إصابة جديدة انخفاضا من اربعة وعشرين حالة في اليوم السابق؛ ليرتفع عدد الاصابات المؤكدة إلى ما يقرب من ثمانين الفا وثمانمئة حالة؛ فيما وصل عدد الوفيات إلى ما يقرب من ثلاثة الاف ومئة وسبعين.

فيما أعلنت الخارجية الأميركية أنّه على الأميركيين إعادة النظر في سفرهم الى خارج البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن تجميد حركة السفر مع أوروبا ضمن مجموعة إجراءات لمكافحة الفيروس المنتشر؛ تبدأ من الجمعة.

بدوره حذر الاتحاد الاوروبي من تجنب ارباك النشاط الاقتصادي بسبب إعلان ترامب تعليق الرحلات مع اوروبا.

كما قلص مجلس الأمن الدولي جدول أعماله كإجراء احترازي بسبب انتشار الفيروس.

أما عربيا فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل اربعة وعشرين اصابة جديدة ليصل العدد الاجمالي للاصابات إلى خمسة وأربعين إصابة؛ مضيفة أن حالة مصابة قد تماثلت للشفاء. ونقلت وسائل إعلام عن مصدر في وزارة الداخلية السعودية إن المملكة قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا إلى عدد من الدول التي ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا.