نائب ترامب: سفارتنا ستنقل إلى القدس العام المقبل

العالم – فلسطين

وقال بينس في كلمته "في الأسابيع المقبلة ستقدم إدارتنا خطتها لفتح السفارة الأمريكية في القدس"، مضيفا "أن القدس هي عاصمة إسرائيل… وعلى هذا النحو فإن الرئيس (دونالد) ترامب أصدر توجيهاته إلى وزارة الخارجية لبدء التحضير المبدئي لنقل سفارتنا".

وادعى "نحن في حقبة جديدة عاد فيها أبناء الشعب اليهودي إلى أرض آبائهم ليعيشوا فيها بحرية"، وذكر أن "الإدارة الامريكية ستعمل جاهدة على تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه "لا بديل عن الدور الأمريكي في قيادة السلام".

وزعم في كلمته أمام الكنيست أن "إسرائيل تطوق إلى تحقيق السلام مع جميع جيرانها لا سيما الفلسطينيين"، مدعيا أن "السلام يبدا بالاعتراف بحق الشعب اليهودي في دولة قومية له على أرض إسرائيل"، على حد زعمه.

وأشاد نتنياهو بالحلف القائم بين "إسرائيل" والولايات المتحدة قائلا إن "التعاون الاستخباراتي الثنائي في مختلف المجالات والعلاقات الأمنية والاقتصادية التي تربط بين البلدين قوية أكثر من ذي قبل".

وكان نائب الرئيس الأمريكي اعتبر أن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" خطوة تساعد في تحقيق السلام.

وقال خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس: "إنه لشرف عظيم أن أكون هنا في القدس عاصمة إسرائيل… نحن على أعتاب مرحلة جديدة من مساعي تحقيق السلام وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي" (حسب قوله).

من جانبه أعرب نتنياهو عن شكره للرئيس الأمريكي على اعترافه بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وكان بينس وصل إلى الاراضي المحتلة مساء أمس في ختام جولة إقليمية شملت مصر والأردن.

المصدر: وكالات

114 – 5